السبت - 25 مايو 2024
السبت - 25 مايو 2024

47% انخفاض الاعتماد على المبيدات الحشرية في أبوظبي

47% انخفاض الاعتماد على المبيدات الحشرية في أبوظبي
انخفض الاعتماد على المبيدات الحشرية في إمارة أبوظبي بنسبة تزيد على 47 في المئة خلال السنوات الأربع الأخيرة، إذ بينت الإحصاءات تراجع الكمية المستخدمة من 55 ألف لتر في 2014، إلى 29 ألف لتر في 2018، بحسب مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير).

وأوضح مدير إدارة مشاريع مكافحة آفات الصحة العامة في «تدوير» المهندس محمد المرزوقي أن الإجراءات الوقائية المتخذة جعلت استخدام المبيدات الحشرية آخر الحلول لمكافحة آفات الصحة العامة على الرغم من زيادة اتساع الرقعة الزراعية والتوسع الذي تشهده أبوظبي وضواحيها.

ولفت إلى أن تراجع الاعتماد على هذه المبيدات ترافق مع انخفاض نسب الآفات والحشرات، بسبب التطور التكنولوجي وإدخال أنظمة ووسائل حديثة في مجال الإجراءات الوقائية والمكافحة، إلى جانب زيادة الوعي لدى الجمهور واستخدام أنواع المكافحة الميكانيكية والفيزيائية، موضحاً أن كمية المبيدات الحشرية التي كانت تستخدم عام 2013 تتجاوز 67 ألف لتر.


وأشار المرزوقي إلى اعتماد المركز العام الجاري نحو 100 شركة في الإمارة لممارسة نشاط مكافحة آفات الصحة العامة، وتتم الرقابة عليها بشكل دوري، مشدداً على أنه في حال استخدام أي شركة مبيدات محظورة أو غير مرخصة تغلق إدارياً أو يسحب ترخيصها.


وأضاف أن «تدوير» يعد الجهة الحكومية الأولى في العالم التي تستخدم الخرائط الإلكترونية لرصد جميع آفات الصحة العامة، مشيراً إلى وجود صورة كاملة للإمارة تمكّن المركز من معرفة مكان وجود الحشرات والبحث عن أسبابها، وأنواعها ومدى انتشارها.