الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

حظر استخدام لعبة الكرات المغناطيسية لمن دون الـ 14 عاماً

حظر استخدام لعبة الكرات المغناطيسية لمن دون الـ 14 عاماً
كشفت بلدية دبي أن لعبة الكرات المغناطيسية المتداولة في الأسواق غير مصنفة للأطفال، وبالتالي يحظر استخدامها من قبل الصغار الذين تقل أعمارهم عن 14 عاماً.

وأكدت لـ «الرؤية» مديرة إدارة الصحة والسلامة في البلدية الدكتورة نسيم محمد رفيع أن البلدية حظرت عرض تلك الكرات في الأماكن المخصصة لبيع لعب الأطفال، وألزمت المصنعين والموزعين بضرورة وجود ملاحظة توضح أن هذه الكرات مخصصة للبالغين فقط، الذين تزيد أعمارهم على 14 عاماً، فضلاً عن ذكر محاذير الاستخدام، مشيرة إلى أن البلدية تمنع تصنيع هذه الكرات أو عرضها بشكل يجذب الأطفال.

وقالت إن أحد المستهلكين تقدم ببلاغ بخصوص بيع هذه الكرات من خلال أحد المواقع الإلكترونية باعتبارها لعب أطفال، وتم اتخاذ الإجراء اللازم وتوجيه الشركة المالكة للموقع بحظر عرضها كلعب أطفال، مع إلزام المورد باتباع الإجراءات اللازمة حول ذلك وعدم تداولها كلعبة في الموقع الإلكتروني.


وأشارت رفيع إلى احتواء بعض لعب الأطفال على أجزاء أو قطع مغناطيسية صغيرة يمكن أن تسبب ضرراً على الأطفال، لذا يجب ذكر المحاذير والإرشادات المطلوبة لضمان سلامة الأطفال، وحمايتهم من الإصابات التي قد تشمل الاختناق، وانسداد الأمعاء واحتمالية انفجارها، كما شددت على ضرورة الحصول على استشارة طبية فوراً في حالة ابتلاع أي قطعة مغناطيسية.


وأكدت مديرة إدارة الصحة والسلامة على حرص البلدية ضمان تداول منتجات آمنة ومطابقة لمواصفات واشتراطات السلامة المعتمدة وفق أفضل الممارسات والمواصفات الخليجية والعالمية، وأشارت إلى تطبيق البلدية لنظام معتمد تسحب وتفحص من خلاله عينات من لعب الأطفال المتداولة في السوق المحلية للتأكد من مطابقتها لمواصفات السلامة المعتمدة.

وأهابت الجمهور والمستهلكين بضرورة التواصل مع البلدية عبر مختلف القنوات المعتمدة للإبلاغ عن أي مخالفات أو ملاحظات بهذا الشأن ليتم اتخاذ الإجراء القانوني المعمول به في الدائرة، حفاظاً على السلامة العامة.

وتعرف هذه اللعبة باسم Bucky balls «بوكي بولز»، وتتكون من كرات مغناطيسية صغيرة الحجم، يلتصق بعضها ببعض بقوة المغناطيس، ويمكن إعادة تشكيلها بطرق مختلفة، وتنجذب هذه القطع الصغيرة إلى بعضها في المعدة أو على جدار الأمعاء لتشكل تكتلاً صلباً حتى لو تم ابتلاعها كقطع منفردة، ما يؤدي إلى أضرار صحية خطيرة، كإحداث ثقب في المعدة أو انسداد الأمعاء، وما يترتب على ذلك من مضاعفات خطيرة.