الثلاثاء - 18 يونيو 2024
الثلاثاء - 18 يونيو 2024

حديقة «الأمل» لأصحاب الهمم في العين العام الجاري

حديقة «الأمل» لأصحاب الهمم في العين العام الجاري

خلال فعاليات ملتقى العين الخامس لأصحاب الهمم في جامعة الإمارات. (الرؤية)

تعتزم بلدية مدينة العين تنفيذ وافتتاح حديقة «الأمل» لأصحاب الهمم في منطقة الظاهر خلال العام الجاري، كبداية لمشروع إنشاء 11 حديقة عامة صديقة لأصحاب الهمم في المدينة.

ولفتت إلى أن تنفيذ هذه الحدائق يأتي بناء على أحدث ما توصلت اليه الدراسات العالمية لخدمة وتسهيل استخدام الحديقة من قبل الجميع، وأصحاب الهمم، إضافة إلى تصميم مناطق لعب للأطفال.

جاء ذلك خلال فعاليات ملتقى العين الخامس لأصحاب الهمم، الذي انعقد في مقر جامعة الإمارات اليوم الأحد بحضور عدد من الجهات والهيئات المعنية للرد على مطالب أصحاب الهمم.


وأوضحت البلدية أن الحدائق ستراعي احتياجات الإعاقة البصرية وضعاف البصر بإضافة مسارات استدلال للإعاقة ومستخدمي العصا البيضاء، فضلاً عن إضافة لغة برايل إلى اللوحات الإرشادية والدرابزين.


وتأخذ التصاميم بعين الحسبان أصحاب الكراسي المتحركة والعربات من خلال دراسة المداخل وإزالة الأدراج كافة، لتسهيل الحركة داخل الحدائق بشكل يسمح لمستخدمي الكراسي المتحركة بالمناورة والتحرك بشكل سلس بحد أقصى للمنحدر قدره ثمانية في المئة.

وسيتم إنشاء مساحات مسطحة من جانب شركة مساندة في منطقة لعب الأطفال ومواد مانعة للانزلاق، لتسهيل حركة الكراسي المتحركة، ومراعاة أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة الذهنية، وإضافة حفر رملية للعب تخدم أصحاب اضطرابات طيف التوحد، كجزء من الألعاب الحسية، إضافة إلى ألعاب حسية لها أكثر من ملمس.

وستوفر البلدية لأصحاب الهمم من ذوي المشكلات الحركية البدنية مسند الظهر لدعم الأطفال الذين يعانون من مشاكل حركية في بعض الألعاب المستخدمة مثل الألعاب ذات الحركات الدائرية.

المباني المدرسية

وأشارت شركة مساندة، فيما يتعلق باحتياجات المباني المدرسية، إلى توفير مواقف سيارات لأصحاب الهمم بالقرب من المداخل الرئيسة، ومنحدرات في الأرصفة عند المداخل لتسهيل حركة أصحاب الهمم والفئات الأخرى مثل كبار السن والأطفال، وصنع أسطح بارزة بمسارات لفئة الإعاقة البصرية وضعاف البصر واستخدام لوحات إرشادية ذات رموز بسيطة معترف بها عالمياً وذات ألوان متباينة.

مشاريع الإسكان

وأعلنت «مساندة» عن تصميم مشاريع الإسكان بما يتوافق مع احتياجات أصحاب الهمم، من خلال عمل منحدرات بين مواقف السيارات وممرات المشاة، لتسهيل حركة أصحاب الهمم من مستخدمي الكراسي المتحركة والفئات الأخرى، فضلاً عن توفير منحدر للمدخل الرئيسي لانسيابية الحركة، والأدوات الصحية للحمامات لتناسب أصحاب الهمم، وتزويدها بالإكسسوارات الخاصة، ومراعاة وجود مكان يصلح لإضافة مصعد عند الطلب بين الطابقين الأرضي والأول، وتركيب بوابة خارجية تعمل أوتوماتيكياً.

شهادات بطريقة برايل

من المنتظر، بحسب بلدية مدينة العين، إصدار شهادة ممتلكات بطريقة برايل لأصحاب العقارات من فئة الإعاقة البصرية.