السبت - 25 سبتمبر 2021
السبت - 25 سبتمبر 2021
Measles

Measles

الصحة: الحصبة في المعدلات الطبيعية واللقاح يحمي المسافرين

أكد الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية في وزارة الصحة ووقاية المجتمع ورئيس اللجنة الوطنية للتحصين الدكتور حسين عبدالرحمن الرند، أن مرض الحصبة في الإمارات ضمن معدلاته الطبيعية، ولا شيء يدعو للقلق أو الخوف، سواء على المسافرين أو من هم بالداخل.

وأشار إلى تنظيم حملة تطعيم ضد أمراض الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية بداية العام الجاري، موضحاً أن هناك تقدماً كبيراً في القضاء والسيطرة على كثير من الأمراض المستهدفة بالبرنامج الوطني للتحصين مثل الحصبة وشلل الأطفال والكزاز الوليدي، حيث تقدم التطعيمات مجاناً.

ودعت مصادر في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، الإماراتيين المسافرين للولايات المتحدة الأمريكية إلى عدم القلق من انتشار مرض الحصبة هناك، موضحة أن المواطنين يحصلون على تطعيمات وأمصال مضادة لهذه الأمراض في مراحل عمرية مختلفة.

وأرجعت انتشار المرض في الولايات المتحدة الأمريكية إلى عدم رغبة المؤسسات الصحية هناك في تطعيم الأطفال بسن مبكر ضده، مؤكدة عدم تغير نسب الإصابة بالحصبة داخل الإمارات بعد انتشاره في أمريكا.

وأوضحت المصادر أن الحصبة ليست مثل الملاريا أو غيرها من الأمراض الخطرة، والتي تتطلب محاذير مغايرة عند السفر للمناطق الموبوءة بها، مشيرة إلى وجود لوائح دولية للتعامل مع مثل تلك الأمراض وضعتها منظمة الصحة العالمية، بعكس الحصبة الذي لا يحظى بلوائح مماثلة، رغم أنه مرض معدٍ قد يؤدي للوفاة، ما يستوجب اتخاذ تدابير احترازية عند الوجود في أماكن تضم مصابين.

وطالبت المسافرين عموماً إلى دول تنتشر بها الحصبة، مثل أمريكا وفرنسا، بارتداء كمامة للوقاية من الرذاذ المحمل بهذه العدوى، والابتعاد عن المناطق المزدحمة قدر الإمكان، وغسل اليدين باستمرار، مع ضرورة اتخاذ أقصى درجات الحذر الصحي لفئات الأمهات الحوامل، وناقصي المناعة، والأطفال صغار السن، وكبار السن، والحاصلين على جرعات كيماوية.

وأكدت انتظام حملات التطعيم التي تشمل الأطفال في المدارس من المواطنين والمقيمين.
#بلا_حدود