الاحد - 19 سبتمبر 2021
الاحد - 19 سبتمبر 2021
 أسباب تحرير المخالفات الخاصة بالمبيدات الحشرية تركزت على بنود التصريح بواقع 11 مخالفة. (الرؤية)

أسباب تحرير المخالفات الخاصة بالمبيدات الحشرية تركزت على بنود التصريح بواقع 11 مخالفة. (الرؤية)

33 مخالفة لشركات مكافحة حشرات بالشارقة

سجلت بلدية الشارقة 33 مخالفة بحق شركات مكافحة حشرات خلال 17 شهراً بين العامين 2018 و2019، فيما كشفت شرطة الإمارة عن تسجيل ست حالات وفاة بتسمم بالمبيدات والغازات السامة الخطيرة خلال الأعوام الخمسة الماضية بينهم ثلاثة أطفال ورضيع، إضافة إلى أكثر من 100 إصابة تم علاجها.

وذكرت بلدية الشارقة أن المخالفات المحررة والتي بلغت 33 مخالفة تم رصدها خلال العام الماضي وثلاث أخرى خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، مؤكدة أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها لما تشكله من خطر على المجتمع وسلامة الأفراد.

وتركزت أسباب تحرير المخالفات على بنود التصريح بواقع 11 مخالفة، تلتها مخالفة تكرار الشكاوى على الشركة لعدم الالتزام باللوائح بواقع ثماني مخالفات، في حين حررت أربع مخالفات لعدم التعاون من قبل موظفي الشركة مع مفتشي البلدية، علاوة على أربع أخرى بسبب وجود أماكن تساعد على انتشار القوارض، وتشويه المنظر العام، وأيضاً أربع مخالفات تتعلق بمزاولة نشاط دون وجود مهندس معتمد من البلدية، ومخالفة واحدة لاستخدام مكان الشركة كموقع سكني، ومخالفة أخرى للامتناع عن إبراز الوثائق.

وقاية

ونوهت البلدية بحرصها على مراقبة الشركات المرخصة لتجنب حدوث حالات اختناق أو تسمم بفعل مبيدات حشرية غير معتمدة، مؤكدة أنه يحظر على العاملين ممارسة نشاطهم، قبل ارتدائهم الملابس والمعدات الواقية، مثل القفازات والكمامات والنظارات الواقية، ويتعين عدم استخدام عبوات المبيدات الفارغة في أي غرض كان وتحت أي مسمى.

وأكدت أن وعي الجمهور والتزامه بالتعليمات والنصائح، وتنظيم الحملات المستمرة للتوعية بخطر التعامل مع الشركات غير المرخصة، حقق نتائج إيجابية بانخفاض مثل هذه المخالفات أو حتى عدم حدوثها.

فوسفيد الألمونيوم

من جانبها، سجلت شرطة الشارقة ست وفيات تسمم بالمبيدات والغازات السامة الخطيرة خلال الأعوام الخمسة الماضية بينهم ثلاثة أطفال ورضيع، بالإضافة إلى إصابة 100 تم علاجهم، وكان آخر هذه الحالات وفاة طفل آسيوي وإصابة شقيقته التوأم ووالديه نتيجة تسرب غاز «فوسفيد الألمونيوم» لمنزلهم من الشقة المجاورة، موضحة أن هذا الغاز ينتقل في الطبقات السفلى داخل البيوت أو الأماكن المغلقة، لذا فإن الأطفال هم أكثر عرضة له من الكبار.

وأكدت أن المادة المستخدمة في المبيدات الحشرية السامة هي مادة «فوسفيد الألمنيوم المطورة» التي تتحول إلى غاز في حالة تعرضها للرطوبة، ويسهل ذلك انتقالها عبر المسامات والمنافذ والفتحات من مكان إلى آخر ومن شقة سكنية إلى أخرى وعبر منافذ التهوية أيضاً، وتالياً إصابة المحيطين بالمستخدم للمبيدات.

وناشدت الشرطة كافة الجهات المعنية بمراقبة الأسواق، لتضييق الخناق على الاستخدام العشوائي لبيع هذه المنتجات المسممة، وعدم انتشارها في الأسواق، نظرا لوجود بدائل آمنة لدى البلديات في الدولة ترش في البيوت والمرافق الخدمية مجاناً.

استخدام خاطئ

وبينت شرطة الشارقة أن معظم حالات التسمم الناتجة عن تسرب الغاز التي حدثت في المنازل، كان سببها استعانة أحد الجيران بمبيدات حشرية سامة مجهولة المصدر وغير مصرح باستخدامها في الدولة أو اللجوء إلى شركة لمكافحة الحشرات في شقته، ثم غادر الشقة لأيام دون أن يبادر بإبلاغ الجيران بعملية رش هذه المبيدات، وتالياً فإن الجيران هم من يستنشقون المبيد الحشري بعد تسربه عبر فتحات مشتركة مثل التكييف المركزي، ومن ثم يشعرون بالإعياء وضيق التنفس الذي ينتج عنه تسمم وتالياً الوفاة في بعض الحالات لا سيما الأطفال.

ولفتت إلى أن من أهم حالات التسمم التي شهدتها الإمارة في فبراير الماضي كانت نتيجة تسرب مواد سامة كانت بإحدى ورش بيع الخردة بمنطقة الصجعة الصناعية بالشارقة نتج عنها وفاة شخص وإصابة 93 آخرين.
#بلا_حدود