السبت - 19 يونيو 2021
السبت - 19 يونيو 2021
No Image Info

بلدية دبا الفجيرة: 72 إنذاراً لسيارات تبيع مواد غذائية تحت الشمس

طالب مستهلكون بمراقبة السيارات المخصصة لبيع الخضراوات والفواكه، والتي تقف على الطرقات الخارجية في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة التي قد تصل إلى 50 درجة مئوية في بعض الأيام، ما يهدد الصحة العامة ويعرّض المواد الغذائية للفساد.

وشددوا على ضرورة تعديل أوضاع هذه المركبات لتضم برادات مجهزة عوضاً عن ترك الفاكهة والخضار لساعات طويلة تحت أشعة الشمس الحارقة، متسائلين عن الاشتراطات الواجب تطبيقها في حالات بيع المواد الغذائية.

من جانبها، أكدت بلدية دبا الفجيرة تحرير 72 مخالفة لأصحاب السيارات الغذائية بشكل عام خلال النصف الأول من العام الجاري، مشيرة إلى أنها تطبق حزمة من الإجراءات الرقابية وفق آلية عمل وإشراف تام من قبل إدارة الخدمات العامة والبيئة، لمنع البيع العشوائي وتداول المواد الغذائية من غير المصرح لهم.


مشاهد مكررة

وقال «علي جمعة» إن هذه المشاهد مكررة في الشوارع، حيث يقف بجانب الطريق عدد من السيارات التي تفتح صناديقها المملوءة بالفواكه في وقت ترتفع فيه درجات الحرارة، متسائلاً عن الآثار الصحية على المستهلك في حال ارتفاع حرارة المنتجات الغذائية.

وأضاف أن تلك المركبات تفتقر إلى أبسط شروط تخزين الغذاء، وهي غير مجهزة أو ملائمة من حيث المواصفات.

كما أفاد «أحمد عامر» بأنه شاهد العديد من مركبات بيع المواد الغذائية لا تلتزم بالمعايير الصحية والإرشادات والضوابط التي وضعتها الجهات المختصة لضمان سلامة المنتج الغذائي.

وشكك «محمد عبيد» في صلاحية تلك الأغذية في حال بقائها تحت لهيب أشعة الشمس الحارقة لساعات طويلة، مشدداً على ضرورة فرض شروط صحية واضحة ومتابعة تطبيقها على هذه السيارات المكشوفة.

قال إنه لا يتمنى إيقاف أعمال الباعة، لكنه يرجو أن تعدّل أوضاعهم ليتم وضع الفواكه والخضراوات والمواد الغذائية الأخرى في برادات صحية.

خطورة على الصحة

وبيّن الدكتور عمر الراوي «طبيب ممارس عام»، أن حرارة الجو في أيام الصيف قد تُتلف البضاعة المعروضة وتعدم فائدتها الغذائية، لا سيما مع عدم دراية البائعين بكيفية تخزينها بما يحفظ جودتها.

وأضاف أن أسعارها قد تكون منخفضة بما يجذب الكثيرين لشرائها متجاهلين جودتها أو صلاحيتها للاستهلاك.

وأفاد بأن الترويج لهذا النوع من البضائع يسهّل انتشار الأمراض كحالات الاضطراب المعوي والإسهال وما شابهها، خصوصاً في موسم الصيف، مشيراً إلى عدم معرفة مصادرها أو نوعية الأسمدة والمبيدات الحشرية المستخدمة.

مخالفات

وكشف المدير العام لبلدية دبا الفجيرة حسن سالم اليماحي عن تحرير 72 مخالفة لأصحاب السيارات الغذائية بشكل عام خلال النصف الأول من العام الجاري لعدم استيفائها الاشتراطات الصحية، وعدم التزامها بشروط نقل وتخزين المواد الغذائية، وعدم مطابقة سيارة التوزيع للمواصفات، فضلاً عن عدم وجود تصريح توزيع صادر من البلدية، وعدم وجود بطاقات صحية للسائقين.
#بلا_حدود