الثلاثاء - 22 يونيو 2021
الثلاثاء - 22 يونيو 2021

رصد الدرجات يؤخر إعلان النتائج من الصف 7 ـ 11

شكا أولياء أمور طلبة في مدارس حكومية وخاصة، مطبّقة للمنهاج الوزاري، من إعلان نتائج امتحانات نهاية العام الدراسي على دفعات دون إعلانها دفعة واحدة، كما هو معتاد سنوياً.

ولم تعلن الوزارة، حتى أمس، سوى نتائج الصف الثاني عشر «الثانوية العامة»، دون نتائج العشرة الأوائل، إضافة إلى إعلانها أمس الأول نتائج الصفوف من الأول حتى الثالث، ثم إعلان نتائج الصفوف من الرابع حتى السادس مساء أمس، مؤكدة عبر حسابها الرسمي على «تويتر» إعلان بقية النتائج تباعاً في الأيام المقبلة.

وأكدوا أن تأخير إعلان النتائج لبقية الصفوف الدراسية تسبب في تأخير سفر العديد من الأسر ممن يرغبون في تحويل أبنائهم لدول أخرى ولا يمكنهم ذلك إلا بعد الحصول على بيان درجات معتمد.


من جهته، أرجع مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم، فضّل عدم ذكر اسمه، أسباب تأخير إعلان نتائج بعض صفوف النقل إلى عدم الانتهاء من عمليات رصد الدرجات واعتمادها لأغلب الصفوف الدراسية.

وأوضح أنه حتى وقت قريب لم تُرصد نتائج 90289 طالباً وطالبة من صفوف النقل، ما دعا الوزارة إلى إعلان نتائج طلبة الصفوف الدراسية من الأول حتى الثالث فقط، لحين استكمال عمليات الرصد لبقية الصفوف. وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت مساء الخميس الماضي، نتائج امتحانات نهاية العام الدراسي لطلبة الثاني عشر، كما أعلنت نتائج الصفوف الدراسية من الأول حتى الثالث أمس الأول، على بوابتَي «المنهل» و«أسيس». وكشفت الوزارة عبر حسابها الرسمي على «تويتر» عن إرجاء إعلان نتائج الصفوف الدراسية من الرابع حتى الحادي عشر، إضافة إلى العشرة الأوائل بالصف الثاني عشر إلى أجل غير مسمى.

بدوره، أكد محمد الدقل، (ولي أمر طالب بالصف التاسع في مدرسة حكومية) أنه أجّل سفره أكثر من مرة حتى الآن إلى حين ظهور نتيجة الامتحانات، لأنه يعتزم نقل ابنه إلى مدرسة بدولة أخرى، ولا يمكنه ذلك إلا بعد الحصول على بيان درجات معتمد، وهو ما لا يمكن الحصول عليه إلا بعد إعلان النتائج رسمياً.

وأشار إلى أن أغلب الدول تحدد مواعيد للنقل والقبول بالمدارس، فضلاً عن تحديد أعداد الطلبة المنقولين إلى تلك المدارس، ما يعني أن التأخير قد يسبب عدم قبول ابنه هذا العام بالمدرسة المنقول إليها.

في سياق متصل، أشار محمد حسن (ولي أمر طالبين بالحلقة الثانية) إلى أن تأخير إعلان النتائج جعله يتحمل فرق سعر تذاكر الطيران له ولأسرته، خصوصاً أنه لا يمكنه تحديد موعد سفره إلا بعد إعلان النتائج والحصول على بيان درجات لأبنائه.

من جهة أخرى، نوهت الوزارة بأن آخر موعد للتسجيل بالجامعات الوطنية في العام الأكاديمي المقبل بالنسبة للطلبة الحاصلين على الثانوية العامة في السنوات السابقة من المواطنين وأبناء المواطنات هو غداً الموافق 10 يوليو الجاري، حيث يمكن التسجيل عبر موقعها الإلكتروني.
#بلا_حدود