الثلاثاء - 27 فبراير 2024
الثلاثاء - 27 فبراير 2024

«كهرباء الشارقة»: التوصيلات العشوائية خطيرة وحفر الآبار بلا تصاريح غير قانوني

«كهرباء الشارقة»: التوصيلات العشوائية خطيرة وحفر الآبار بلا تصاريح غير قانوني

«كهرباء الشارقة»: التوصيلات العشوائية خطيرة وحفر الآبار بلا تصاريح غير قانوني

حذرت هيئة كهرباء ومياه الشارقة من التوصيلات الكهربائية العشوائية لما تمثله من خطورة كبيرة على السكان بسبب افتقادها عناصر الأمان والسلامة، لا سيما خلال موسم الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة.

وحذرت من حفر آبار داخل المساكن للتربح منها بدون تصريح، مؤكدة أن حفرها يعرض السكان للخطر.

وأوضح مدير إدارة التميز في الهيئة محمد عبدالله أن المكيفات وأجهزة تجفيف الشعر أكثر الأجهزة المنزلية استهلاكاً للطاقة الكهربائية، تليها المكواة، والسخانات.


وأشار إلى إمكانية ترشيد استهلاك الكهرباء عبر تغيير نمط الاستهلاك مثل استخدام مكواة البخار بدلاً عن التقليدية، والاكتفاء بتشغيل جهاز تكييف واحد في المنزل، علاوة على استخدام الأجهزة الكهربائية خلال ساعات المساء نظراً لأن التعرفة الكهربائية تزيد قيمتها خلال ساعات النهار مقارنة بالمساء.


حملات توعية

وأضاف عبدالله أن الهيئة عقدت اجتماعاً تنسيقياً مع الإدارة العامة للدفاع المدني وهيئة الوقاية والسلامة بالشارقة بهدف تفعيل التعاون والتنسيق لمواجهة التوصيلات العشوائية في المساكن، إذ اتفق المجتمعون على تشكيل لجنة مشتركة لمواجهة هذه الظواهر، واتخاذ الإجراءات من جانب كل جهة في مجال اختصاصاتها، والتركيز على حملات توعية السكان بأخطار تلك التوصيلات.

وأوضح أن الحملات تركز على المناطق الصناعية والسكنية التي يقيم فيها أشخاص مخالفون ينفذون تمديدات كهربائية عشوائية ما يهدد سلامة القاطنين وأصحاب السكن المجاور لهم.

وتستهدف السكان وأصحاب المجمعات السكنية الذين يحفرون آبار مياه عشوائية غير مرخصة ويتركونها مكشوفة ما يعرضها للتلوث، ويستهلكون مياهها لتجنب استخدام المياه الموصلة لهم من قبل الهيئة ودفع فواتير العدادات المترتبة على استخدام استهلاكها.

ولفت مدير إدارة التميز إلى بيع البعض هذه المياه للآخرين بهدف التربح من دون إعلامهم بمصدرها، مستشهداً بحالة رصدتها الهيئة تتمثل بريّ شخص للمحاصيل الزراعية بمياه صرف صحي من دون معرفته بمصدرها.

وأشار إلى أن مياه الآبار العشوائية غير المرخصة تكون مالحة وملوثة ما يعرض مستخدميها للتسمم وأمراض جلدية عند الاستحمام بها، لافتاً إلى منح الهيئة موافقات للمتقدمين بطلب حفر آبار منزلية للاستخدام الذاتي في حال انطبقت عليهم الشروط المتعلقة بالقوانين والضوابط المعتمدة من إدارة المياه بالهيئة.