الاثنين - 26 فبراير 2024
الاثنين - 26 فبراير 2024

إطلاق المرحلة التجريبية من «المسار الذكي» لفحص السائقين في دبي

أطلقت هيئة الطرق والمواصلات في دبي المرحله التجريبية لنظام المسار الذكي لفحص سائقي المركبات المتقدمين للحصول على رخصة قيادة في إمارة دبي، وذلك من خلال أول فحص تجريبي ناجح جرى اليوم الاثنين في أحد مراكز فحص السائقين التابعة للهيئة.

ويمثل نظام المسار الذكي خطوة متقدمة تهدف إلى المساهمة في تعزيز توجهات الحكومة ودعم جهودها في تحويل إمارة دبي إلى أذكى مدينة في العالم.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات، عبدالله يوسف آل علي، إن هذا النظام يستخدم التقنيات الرقمية للثورة الصناعية الرابعة لأول مرة على مستوى العالم وتتمثل في أجهزة استشعار ذكية ونظم مواقع جغرافية تفاضلية وأجهزة استشعار أخرى يتم استخدامها في المركبات ذاتية القيادة.


وأوضح أن التقنيات الفائقة التطوّر في نظام الفحص الذكي مثل التعرف إلى الوجه ليست للمتعاملين فقط وإنما للفاحصين كذلك، الأمر الذي سيسهم بشكل فعال في تعزيز الحوكمة والتأكد بنسبة 100 في المئة من هوية الفاحص وهوية المتعامل للارتقاء بمستوى الشفافية في تقديم نتائج الفحص وتمكين إدارة ترخيص السائقين من متابعة التحسين المستمر لجودة عمليات الفحص.


وأكد تجهيز 250 مركبة خفيفة وثقيلة وحافلة خفيفة وثقيلة بتقنيات هذا النظام الذي يتوافق كذلك مع تقنيات الجيل الخامس لشبكة الإنترنت.