السبت - 25 سبتمبر 2021
السبت - 25 سبتمبر 2021
No Image Info

الإمارات.. الصحة تشيد بضريبة «المشروبات المحلاة» الجديدة

أشادت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بقرار مجلس الوزراء المتعلق بإضافة المشروبات المحلاة بالسكر المضاف أو المحليات الأخرى، إضافة إلى منتجات وأجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية، إلى قائمة الضريبة الانتقائية بدءاً من يناير 2020.

وأكدت أن القرار يدعم جهود الوزارة، في الحفاظ على الصحة العامة ومكافحة الأمراض السارية، والحد من معدلات السمنة والأمراض المزمنة بشكل عام.

وأشار الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية الدكتور حسين عبدالرحمن الرند إلى أن قرار مجلس الوزراء يسهم في الحد من المخاطر الصحية الناتجة عن تناول المشروبات المحلاة بما يفوق الاحتياج اليومي من السكر المضاف للفرد، والذي يؤثر بدوره في السعرات الحرارية المستهلكة، وما ينتج عنها من زيادة في الوزن وأمراض مرتبطة مثل السكري وأمراض القلب.

وأضاف أن القرار سيؤدي أيضاً إلى تقليل استهلاك منتجات التدخين الإلكترونية التي تحوي النيكوتين مثل بقية منتجات التبغ، وما تسببه من تأثيرات سلبية في الصحة والإنفاق.

واعتمد مجلس الوزراء اليوم قراراً للحد من استهلاك المشروبات السكرية ومنتجات التدخين بإضافة عدد من المنتجات لقائمة الضريبة الانتقائية وتطبيقها على هذه المنتجات بدءاً من أول يناير المقبل.

للمزيد: الإمارات تعتمد قائمة جديدة لسلع الضريبة الانتقائية

ويستهدف القرار عدداً من المنتجات والسلع الضارة بالصحة العامة مثل المشروبات المحلاة بالسكر المضاف أو المحليات الأخرى، إضافة إلى منتجات وأجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية والسوائل المستخدمة في تلك الأجهزة لتقليل استهلاك هذه المنتجات.

وينص القرار على تحديد الضريبة الانتقائية بنسبة 50 في المئة على المشروبات المحلاة بالسكر المضاف، وعلى أي منتج مضاف إليه مصدر من مصادر السكر أو محليات أخرى، ويتم إنتاجه بغرض التناول كمشروب، سواء كان سائلاً أو مركزاً أو مساحيق أو مستخلصات أو أي صورة يمكن تحويلها إلى مشروب.

وتعتبر الضريبة الانتقائية ضريبة غير مباشرة يتحملها المستهلك النهائي تفرض على السلع ذات الضرر على الصحة العامة أو البيئة أو السلع الكمالية بنسب متفاوتة، ووفقاً لما تحدد اللائحة التنفيذية.
#بلا_حدود