الأربعاء - 22 سبتمبر 2021
الأربعاء - 22 سبتمبر 2021

وزارة الطاقة والصناعة: مقترح بإنشاء سدود جديدة في الفجيرة

كشفت وكيل وزارة الطاقة والصناعة مطر النيادي أن الوزارة أشرفت على إعداد دراسة شاملة للأحواض المائية في الدولة ورفعت مقترحات وحلولاً إلى لجنة مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة تتضمن إنشاء مجموعة من السدود على مراحل زمنية مختلفة في الإمارات بما فيها مناطق بالفجيرة مثل مربض.

وأكد أن السدود في إمارة الفجيرة حصدت العام الماضي ما يعادل تسعة ملايين متر مكعب من المياه، علماً بأن العدد الإجمالي للسدود في الإمارة 54 سداً وحاجزاً وبحيرة مائية بسعة تخزينية كلية تتجاوز 45 مليون و614 ألف متر مكعب.

ولفت النيادي إلى أهمية السدود في الدولة، لا سيما في المناطق الجبلية ومناطق الوديان، حيث تعمل على زيادة تغذية المخزون الجوفي للمياه، والحد من تسرب مياه البحر إليها إضافة إلى توفير مصدر مائي سطحي لري المزروعات للمحافظة على التربة الزراعية والمزروعات ومنع انجرافها بالسيول.

وأشار وكيل وزارة الطاقة والصناعة إلى دور السدود في الحد من الأضرار والخسائر الاقتصادية التي تسببها السيول، والاستفادة من المواد التي تترسب في السدود، فيما شدد على أن السدود تعمل على تلبية الاحتياجات المائية في المناطق الزراعية والمساهمة في توفير مصدر مياه استراتيجي للسكان.

وحول التشققات التي لحقت بسد السيجي أخيراً أفاد النيادي بأن الوزارة أجرت الفحص الدوري للسد عن طريق استشاري متخصص في هذا المجال، وأوصى الأخير بمجموعة من الحلول لمعالجة هذا الشرخ البسيط وتمت إحالة الأمر إلى وزارة تطوير البنية التحتية لاختيار أنسب الحلول المقترحة.

وصرح بأن الوزارة تشرف على 104 سدود في الدولة، فيما تبلغ السعة التخزينية للسدود 130مليون متر مكعب.
#بلا_حدود