الأربعاء - 16 يونيو 2021
الأربعاء - 16 يونيو 2021

أبوظبي تصنف 13 ألف عزبة بنظام النجوم

رضا البواردي ـ أبوظبي

باشرت إمارة أبوظبي أمس تطبيق برنامج لتصنيف 13 ألف عزبة يملكها مواطنون بنظام النجوم الذي يعتمد على مدى تطبيق العزبة لمعايير الأمن الغذائي والأمن الحيواني.

وأوضح المدير التنفيذي لقطاع الثروة الحيوانية في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية راشد بن رصاص المنصوري، على هامش فعاليات معرض يوروتير الشرق الأوسط الذي اختتم أعماله أمس، أن العزب ستصنف وفق 4 مستويات تبدأ بنجمتين وصولاً إلى عزب الخمس نجوم.


وأضاف أن البرنامج سينفذ بالتعاون مع خبراء المنظمة العالمية لصحة الحيوان وجامعة الإمارات لإيفاد خبراء ومختصين بالتعاون مع خبراء الهيئة لتقييم العزب في الإمارة ووضع التصنيف.

وأشار إلى عدة معايير يتم الاستناد إليها في تصنيف العزب، أهمها استيفاؤها لأعلى معايير الأمن الغذائي والحيوي، وتطبيقها اشتراطات السلامة والصحة العامة، واختيار السلالات من المواشي وغيرها من الاشتراطات التي يوضع على أساسها تصنيف تلك العزب.

كما بيّن أن نظام التصنيف سيكون اختيارياً مبدئياً، وأن علامات بارزة ستوضع على كل عزبة توضح تصنيفها.

ولفت إلى وجود 24 ألف حيازة في إمارة أبوظبي للمزارع والعزب، فيما لا يتجاوز عدد العزب المرخصة 13 ألفاً فقط، موضحاً أنه بإمكان أصحاب العزب الراغبين في دخول نظام التصنيف التسجيل المسبق لدى الهيئة لإدراجهم في قوائم زيارات المختصين في التقييم.

وتطرق المنصوري إلى رؤية مستقبلية لربط الدعم بنظام التصنيف مستقبلاً.

من جهة أخرى، وقّع مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية سعيد البحري سالم العامري عدداً من خطابات النوايا بشأن فرص الاستثمار في القطاع الزراعي والغذائي مع عدد من الشركات المحلية.

وتخلل فعاليات اليوم الثالث عقد ورش عمل متخصصة أدارها الدكتور حامد رجب عربان من هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية بعنوان الدواجن والأحياء المائية والتغذية.

وتضمنت ورشة بعنوان الأمن الحيوي في الإدارة الحديثة لمزارع الدواجن قدمتها د.مارتينا ولف وتر من ألمانيا، كما ركزت ورشة ألقاها ستيفان تيبكر من ألمانيا على إنتاج الدواجن كمثال عملي.

وقدم الدكتور حسين حسين من الهيئة ورشة بعنوان إنتاج الدواجن في دولة الإمارات: الواقع والطموح.

كما شملت الورش تقديم ورشة بعنوان الاستزراع المائي: أنظمة التدفق الدائري ـ الإدارة والتطوير ألقاها د. برت ويكر من ألمانيا، إضافة إلى تقديم سكوت فيرجسون من شركة اللفكس في أستراليا عرضاً توضيحياً مباشراً على إدارة التسمين.
#بلا_حدود