الخميس - 24 يونيو 2021
الخميس - 24 يونيو 2021

القرقاوي: وسائل التواصل الاجتماعي حوّلت الجميع إلى مراسلين

أكد وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل محمد عبدالله القرقاوي، أن وسائل التواصل الاجتماعي حوّلت الجميع إلى مراسلين لوكالة أنباء كبيرة يقدمون خدماتهم لها دون مقابل، مشيراً إلى التحولات الكبيرة التي يشهدها القطاع الإعلامي أخيراً.

وشدد في حديث مفتوح مع المشاركين في برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة على أن الإعلام وسيلة خطرة يمكن أن تبني الأمم أو تهدمها، لافتاً إلى حروب توقفت بسبب الإعلام وأخرى شنت بسببه.

وقال القرقاوي إنه رغم التحولات التكنولوجية الكبيرة إلا أن الإعلامي الحقيقي سيظل يبحث عن الحقائق، وعلى الإعلاميين البحث والحوار وطرح الأسئلة والتعرف إلى المعلومات والإحصاءات واللحاق بالمتغيرات السريعة.


دور مختلف

وأضاف القرقاوي مخاطباً الشباب: «الإعلام مرآة المجتمعات، ودوركم اليوم مختلف عن دور الإعلامي قبل 50 عاماً، ولكن سلاحكم هو شغفكم بالمعرفة وبحثكم المستمر عن التقنيات الحديثة».

وأشار إلى النقلة الكبيرة في نقل المعلومات خلال الأعوام الماضية، مؤكداً أن الإنسان يتلقى من المعلومات اليوم ما لم يكن يحصل عليه السابقون في عمر كامل.

وأفاد بأن المعرفة كانت فردية وتحولت إلى جماعية مثلها مثل الذاكرة التي انتقلت من شخص واحد لتتاح لسبعة مليارات إنسان يستطيع الولوج إليها في أي وقت، فيما شدد على أن نوعية الأخبار وطريقة المعرفة ستتغير في المستقبل ناصحاً المشاركين باللحاق بالتطورات التكنولوجية المتسارعة.

ذكاء اصطناعي

وقال وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل إن الحقبة الزمنية التي نعيشها متفردة، لم ولن تتكرر مرة أخرى، لافتاً إلى أن التطور الكبير الذي وصلت إليه البشرية في كل مناحي الحياة يشابه اكتشاف الإنسان للنار قبل أربعة ملايين عام أو اختراع العجلة.

وشدد على أن الواقع بعد 20 عاماً سيكون مختلفاً، ومن سيكون لديه التكنولوجيا هو من سينافس في سباق الحضارة، وسيتم إعادة صناعة التاريخ بسبب الذكاء الاصطناعي، مؤكداً أهمية اطلاع الشباب على آليات البرمجة وأن يطوروا أنفسهم في هذا الجانب، ولذلك يجب أن يتغير النظام التعليمي ليشمل مواد تدرّس لغة البرمجة لحل مشكلات البطالة وخلق وظائف جديدة.

ولفت إلى أن الإمارات أدركت أهمية البرمجة والذكاء الاصطناعي فبدأت بتدريسها في المدارس، وأطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي مبادرة مليون مبرمج عربي، بالإضافة إلى تعيين أول وزير للذكاء الاصطناعي في العالم.

الشباب هم المستقبل

وأكد القرقاوي أن الشباب هم المستقبل وأن الإمارات ركزت على فئة الشباب لإيمانها بقدرتهم على تقديم إبداعات كبيرة، مشيراً إلى شركات كبيرة في العالم أسسها ويديرها شباب.

ونفى أن يكون ثمة سلبيات من إعطاء الشباب مناصب قيادية كبيرة حيث إنهم أثبتوا كفاءة عالية وقدرة على تخطي المصاعب، معتبراً أن المعرفة تغيرت ونوعية الخبرة أهم من سنوات الخبرة، فالشباب قادرون على تطوير أنفسهم تقنياً في حال توفرت لهم البيئة المناسبة.

#بلا_حدود