الجمعة - 25 يونيو 2021
الجمعة - 25 يونيو 2021
بلدية مدينة أبوظبي: شهادة الإشغال إلزامية مع بداية العام المقبل

بلدية مدينة أبوظبي: شهادة الإشغال إلزامية مع بداية العام المقبل

بلدية مدينة أبوظبي: شهادة الإشغال إلزامية مع بداية العام المقبل

كشفت بلدية مدينة أبوظبي أنها بدأت فعلياً المرحلة الأولى التجريبية من تطبيق منظومة إصدار شهادة الإشغال للمباني التجارية في مدينة أبوظبي، وذلك بهدف المحافظة على جودة الحياة، واستدامة المباني، والتي لها أثر إيجابي في رفع كفاءة المباني، وضمان صيانتها الدورية بشكل منتظم، واستدامتها ومتابعتها بالتنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين، وخصوصا أقسام الصيانة في مراكز البلديات الفرعية وإدارة الدفاع المدني، مشيرة إلى أنه سيتم تطبيق الشهادة على مراحل لتشمل جميع أنواع المباني المتبقية في إمارة أبوظبي (مرافق عامة - بنايات تجارية - الصناعية - الفلل التجارية - الفلل السكنية - المشاريع التطويرية).

وأوضح سعادة المهندس خلفان سلطان النعيمي المدير التنفيذي لقطاع تخطيط المدن أن شهادة الإشغال ستصبح إلزامية مع بداية العام المقبل، وكذلك إجراء الصيانة الدورية للمباني التجارية ملزم لجميع الملاك ويعد مقدمة وشرطاً لإصدار الشهادة.

وأضاف أن البلدية كانت قد مهدت لهذا الأمر منذ العام الماضي ودعت جميع ملاك العقارات إلى أهمية الشروع في تنفيذ مشاريع (الصيانة الوقائية) لجميع المباني والعقارات، وبالشكل الذي يتطابق مع كود البناء المعمول به في إمارة أبوظبي، وتوفير جميع معايير الأمن والسلامة في هذه المباني، وكذلك التسجيل في نظام الصيانة الوقائية لدى البلدية.


وبيّن أن نظام الصيانة الوقائية هو النظام المعتمد من قبل البلدية للرقابة على مدى التزام مدير العقار بأعمال الصيانة المخطط لها، والتي تتم بصورة دورية لجميع عناصر العقار الداخلية والخارجية ويتم تنفيذها حسب جداول وبرامج صيانة زمنية محددة.

وتسري صلاحية شهادة الإشغال الصادرة بموجب أحكام المادة (40) لمدة (5) سنوات من تاريخ صدورها، وعلى صاحب العلاقة بعد انقضاء المدة المنصوص عليها في البند السابق التقدم بطلب لتجديد شهادة الإشغال وتقديم كافة تقارير الصيانة المطلوبة والمستندات وفقاً لما يحدده مسؤول البناء في فترة زمنية لا تتجاوز (3) أشهر من تاريخ انتهاء صلاحية شهادة الإشغال.

ووفقاً للمادة 42، يجوز لمسؤول البناء إصدار شهادة إشغال مؤقتة لجزء أو أجزاء من المبنى قبل إتمام كل أعمال البناء المرخصة بشرط أن تكون أعمال البناء الخاصة بأجزاء المبنى المطلوب إشغالها مكتملة وتسمح بالإشغال الآمن لهذه الأجزاء، وتصدر شهادة الإشغال المؤقتة لمدة يحددها مسؤول البناء ويجوز تجديدها بإذن منه.
#بلا_حدود