الاثنين - 28 نوفمبر 2022
الاثنين - 28 نوفمبر 2022

تدشين أكاديمية عجمان X للابتكار

تدشين أكاديمية عجمان X للابتكار
دشن رئيس دائرة البلدية والتخطيط في عجمان الشيخ راشد بن حميد النعيمي أكاديمية عجمان X للابتكار المنصة الإبداعية التي تجمع موظفي الدوائر الحكومية في منبر واحد لصقل مهاراتهم المعرفية وتوسيع آفاقهم الفكرية في مجال الابتكار من خلال استحداث مساحات ابتكارية بمعايير عالميّة.

جاء ذلك خلال انعقاد معرض الذكاء الصطناعي بدورته الثانية والذي أطلقه مركز عجمان x التابع لدائرة البلدية والتخطيط بعجمان في قاعة الشيخ زايد في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، بحضور وزير دولة للذكاء الإصطناعي عمر بن سلطان العلماء و مديري الجهات الحكومية بالإمارة وممثلي كبرى الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي وطلبة الجامعات.

وقال الشيخ راشد بن حميد النعيمي إن جميع الدوائر تتجه اليوم نحو تحقيق التغيير المنشود في كافة المجالات وتسعى جادة لصقل مهارات كفاءاتها البشرية التي تعد أساساً للتقدم والرفعة فبداخلهم طاقات كبيرة لتطوير العمل بكافة القطاعات .. مشيراً إلى أن الأكاديمية ستعمل على تحفيز وإثراء ثقافة الابتكار في القطاع الحكومي من خلال وضع منظومة متكاملة للابتكار تعزز قدرات الموظفين في مختلف مجالات.


وأضاف أن الدائرة حققت نجاحاً كبيراً من خلال معرض الذكاء الاصطناعي بدورته الأولى ولا تزال تطمح لتحقيق الأفضل في دورته الحالية والرامية لتعزيز الابتكار الحكومي وتطوير بيئة الابتكار لإيجاد حلول فاعلة لتحديات المستقبل.. منوها بمسؤولية الجميع عن المشاركة في التغيير الإيجابي والإسهام في تحقيق النهضة الشاملة بالدولة لتبقى في صدارة الدول الرائدة .


من جهته، أشاد العلماء بدور القيادة الحكيمة بالدولة واهتمامها بالمواهب والطاقات الشابة التي تحتاج للدعم والصقل من خلال الالتحاق بالدورات المختصة في مجال الابتكار، داعياً الجميع للاجتهاد والتطوير فدولتنا تستحق الأفضل.

وقال : «إن المعرض سيحقق نجاحات متتالية خلال السنوات القادمة، فاليوم نمتلك كافة المواهب والموارد المتمثلة بالنظم والكفاءات والطاقات البشرية والموارد تتمثل بالمعلومات والبيانات».

وأضاف: «أملنا اليوم أن تستفيد إمارة عجمان من هذه الثروات من خلال سيرها بقوة نحو هذه الخطوة الإيجابية، مشيداً بدور حكومة عجمان ورؤيتها الثاقبة التي تنسجم مع رؤية الدولة في توظيف الذكاء الاصطناعي في كافة القطاعات بما يعمل على تحسين جودة الحياة وضمان سعادة ورفاهية المجتمع».

وتخلل المعرض توقيع مركز عجمانX مذكرة تفاهم مع شركة إنتل لدعم وتعزيز علاقات الشراكة بينهما، بما يسهم في توحيد الجهود المشتركة ويتواءم مع الخطط الاستراتيجية بين الجانبين.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع واحة دبي للسيلكون لتعزيز التعاون المشترك مع مركز عجمان x في إطلاق أكاديمية عجمانX للابتكار.

من جانبه، أكد عبدالرحمن محمد النعيمي مدير عام دائرة البلدية والتخطيط بعجمان أن مركز عجمان x استطاع إنشاء منصة التقاء جمعت أصحاب القرار بكبرى الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي للاستفادة من تجاربهم المميزة والتي يمكن توظيفها في كافة قطاعات العمل ليلمس أثرها كافة شرائح وأفراد المجتمع.

وقال إن المعرض جمع الجهات الحكومية وطلبة الجامعات مع كبرى الشركات العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي تحت سقف واحد، لإطلاع كافة فئات المجتمع وصناع القرار على آخر المستجدات في هذا المجال وقدم فرصة مثالية لكبرى الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي لعرض التجارب والخبرات .

من جهتها، قالت مدير مركز عجمان x الشيخة نورة حميد النعيمي إن الذكاء الاصطناعي أصبح واقعاً نعيشه ونسعى جميعاً لتطوير أعمالنا من خلاله لنحقق جودة الحياة التي تطمح لها دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأضافت أن المنظمين للمعرض ارتأوا إشراك القطاعين الحكومي والخاص في معرض واحد للتركيز على أفضل الممارسات والتطبيقات في مجال الذكاء الاصطناعي .. مشيرة إلى أن المعرض استعرض العديد من المحاور المهمة التي تتضمن أهمية البيانات وتحليلها وممارسات التحول للمدن الذكية.

وتخلل المعرض استعراض تجارب كبرى الشركات الرائدة في مجال تبني استراتيجية التكنولوجيا وتوظيف الذكاء الاصطناعي.