الأربعاء - 17 يوليو 2024
الأربعاء - 17 يوليو 2024

«المؤتمر الدولي للطرق»: منصة لعرض 15 مشروعاً طلابياً إماراتياً

«المؤتمر الدولي للطرق»: منصة لعرض 15 مشروعاً طلابياً إماراتياً
خصص منظمو المؤتمر الدولي للطرق،الذي تستضيفه الإمارات في نسخته الـ26 الأحد المقبل، منصة خاصة تتيح للطلبة تقديم واستعراض 15 مشروعاً أكاديمياً وورقة بحث من الجامعات الوطنية بمعدل 3 جامعات يومياً على مدى 5 أيام، كما يتيح المؤتمر على هامش فعالياته فرصة تجربة السيارات ذاتية القيادة من قبل الجمهور مجاناً.

جاء ذلك ضمن مؤتمر للإعلان عن فعاليات الدورة الـ26 للمؤتمر الدولي للطرق والتي ستحتضنها أبوظبي للمرة الأولى في الشرق الأوسط تحت شعار «ربط الثقافات، تمكين الاقتصادات»، وذلك في المركز الوطني للمعارض من 6 إلى 10 أكتوبر الجاري، بحضور عضو مجلس الوزراء وزير تطوير البنية التحتية ورئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي.

50 وزيراً حول العالم


صرح النعيمي أن المؤتمر فرصة مثالية للاطلاع على أفضل الممارسات واكتساب الخبرات في مجال صناعة البنى التحتية والنقل، وإبراز مكانة الدولة من تطور وبناء لشبكة طرق متكاملة تربط جميع الإمارات والدول المجاورة، والتي جعلت الإمارات في المرتبة الأولى ضمن مؤشر جودة الطرق في تقارير التنافسية العالمية للمنتدى الاقتصادي العالمي لـ4 أعوام من 2015 إلى عام 2018. وأشار إلى مشاركة أكثر من 50 وزيراً من حول العالم ضمن الجلسات الوزارية التي ستعقد يوم الافتتاح في سلسلة من المناقشات حول قضايا مستقبل النقل، وتخطيط الأراضي، واستخدام الذكاء الاصطناعي في التخطيط وتنفيذ الطرق.


جناح الإمارات

أكد النعيمي أن جناح دولة الإمارات سيضم العديد من المؤسسات الحكومية العاملة في مجال البنى التحتية والطرق، كما سيشهد العام الجاري مشاركة الجامعات الوطنية في إبراز خبرات الطلاب والأكاديميين في مجال البحث العلمي، إلى جانب مشاركة الدولة بأكثر من 40 ورقة علمية بحثية ضمن المؤتمر. وستحظى الإمارات باعتبارها الدولة المضيفة بأكبر جناح وطني على مساحة تبلغ 900 متر مربع، علاوة على مشاركة أكثر من 25 دولة في المعرض من بينها المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة والصين. من جانبه صرح رئيس الجمعية العالمية للطرق في باريس، كلود فان روتين، أن المؤتمر سيشهد مشاركة نحو 26 دولة بعرض مشاريعها وخدماتها المبتكرة في مجال الطرق في أجنحة وطنية خاصة بها، متوقعاً استضافة أكثر من 3000 مشارك من 131 دولة وانعقاد أكثر من 50 جلسة متنوعة، إلى جانب استعراض أكثر من 151 شركة خدماتها ومنتجاتها، في معرض مصاحب على هامش المؤتمر، إضافة إلى تنظيم جولات وزيارات ميدانية يومية للتعرف على أهم مشاريع الطرق والبنى التحتية في أبوظبي.

15 مشروعاً شبابياً

اختارت اللجنة المنظمة للمنتدى 15 مشروعاً من المشاريع الأكاديمية لطلبة الجامعات من إجمالي 112 بحثاً وورقة عمل قدمتها الجامعات الإماراتية في الدولة في أول مشاركة لها ضمن مؤتمر الطرق العالمي في دورته الـ26. وأوضح رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر أحمد سالم الحمادي أن اختيار المشاريع تم عبر لجنة أكاديمية متخصصة شكلت من 4 جامعات في الدولة درست كل أوراق العمل، مشيراً إلى تخصيص منصة لعرض المشاريع طيلة أيام المؤتمر بشكل يومي، ما ستتيح للطلبة تقديم مشاريعهم وأفكارهم على الملأ. وتضم المساهمة الأكاديمية للطلبة تقديم 72 مخططاً مرئياً أمام الحضور للتعرف على ابتكارات الطلبة ومشاريعهم في منطقة مخصصة ضمن المعرض المصاحب للمؤتمر.

سيارات ذاتية القيادة

أكدت الشركة المنظمة للمؤتمر أنها ستوفر مجموعة من السيارات ذاتية القيادة التي ستكون متاحة للتجربة من قبل الحضور في مركز أبوظبي للمعارض (أدنيك) مجاناً، إلى جانب مجموعة من الفعاليات المتميزة التي ستقام على هامش المؤتمر. ولفتت إلى أنها فتحت المجال للشركات الخاصة لاستعراض مشروعاتها أمام الجمهور وطرح أفكارها للنقاش ضمن فعاليات المؤتمر.

جلسة لذوي الهمم

يعتزم المؤتمر تخصيص جلسة خاصة لأصحاب الهمم، تناقش معايير سهولة الوصول في وسائل النقل كما الطرقات العامة، وأهم الجوانب التي يجب مراعاتها في تخطيط الطرق والتسهيلات الواجب توفرها وستضم نحو 10 أصحاب همم من أعمار وجنسيات مختلفة حول العالم للمشاركة وطرح الأفكار من وجهة نظرهم.

تطبيق ذكي

أطلق منظمو المؤتمر الدولي للطرق في أبوظبي تطبيقاً ذكياً خاصاً لمناشط المؤتمر، يضم كل المعلومات المتعلقة بالحدث متضمناً مواعيد الجلسات والتسهيلات المتوفرة للمشاركين إلى جانب آخر أخبار الفعاليات.

حضن العرب

أعلن الوزير عبدالله بلحيف النعيمي عن إطلاق أوبريت فني يحمل عنوان «حضن الوطن» وذلك ليلة الأحد الموافق 6 أكتوبر الجاري، داعياً الجمهور والمشاركين في المؤتمر الدولي للطرق في أبوظبي ومنتدى الإسكان في دبي للحضور، لافتاً إلى أنه سيعرض في الحبتور لابيرل.