السبت - 13 يوليو 2024
السبت - 13 يوليو 2024

إشارات ذكية في أبوظبي.. وإنجاز طريق الفاية ـ العين فبراير المقبل

إشارات ذكية في أبوظبي.. وإنجاز طريق الفاية ـ العين فبراير المقبل

خلال حفل ختام المؤتمر الدولي للطرق الـ26 في أبوظبي. (الرؤية)

تعتزم شركة الخدمات العامة مساندة إنجاز مشروع الطريق السريع الفاية ـ رزين ـ القوع المتجه إلى العين، فبراير 2020.

وأفاد مدير إدارة الطرق والبنية التحتية في مساندة عادل علي محمد بأن المشروع يمتد على مسافة 200 كم، ويربط منطقة الفاية المتجه للقوع في مدينة العين.

وجاءت التصريحات على هامش المؤتمر الدولي للطرق الـ26 - أبوظبي الذي اختتم أعماله، اليوم الخميس، إذ شهد اليوم الأخير للمؤتمر عقد 8 جلسات صباحية، دارت حول قضايا الحاجة إلى تغيير الرؤى والاستراتيجيات من أجل الاستدامة، والمركبات الآلية وذاتية القيادة، والسلامة على الطرق.


نسخة 2023


وشارك في اليوم الأخير من المؤتمر وفد رفيع المستوى من جمهورية التشيك، حيث دعا أعضاء الوفد المشاركين في المؤتمر بأبوظبي لحضور المؤتمر الدولي للطرق الـ27 الذي سيعقد في 2023 في براغ، معبرين عن تطلعهم لمؤتمر ناجح ومثمر مثل هذه النسخة التي استضافتها أبوظبي.

وقال وزير تطوير البنية التحتية، رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي «أثمرت النقاشات والمباحثات عن طرح العديد من الحلول التي ستسهم في وضع خارطة طريق مستدامة في قطاعي شبكات الطرق والنقل، وذلك من خلال إنشاء طرق للطاقة الإيجابية، واستخدام الذكاء الاصطناعي، ومن جانبنا حاولنا اقتناص فرصة المؤتمر وقمنا بتعريف المشاركين بالتطور الملحوظ الذي شهدته طرق دولتنا، وعلى الجهد الدؤوب الذي نبذله والذي قاد لأن تحتل الإمارات المرتبة الأولى في مؤشر جودة الطرق في تقارير التنافسية العالمية للمنتدى الاقتصادي العالمي لسنوات متتالية».

5 إشارات بعدادات

وتختبر مساندة حالياً 5 إشارات ذكية على تقاطعات شارع الشيخ زايد المؤدية إلى خارج المدينة، مزودة بعدادات لتنظيم حركة المرور وتخفيف الازدحام على الشوارع الرئيسة.

وأشار مدير إدارة الطرق في مساندة عادي علي محمد إلى أن العدادات تقيس حركة السيارات القادمة من داخل المدينة إلى خارجها، مؤكداً أن المشروع ما زال قيد التجربة، ويمكن أن يتم تعميمه على غالبية إشارات المرور مستقبلاً.

ويعمل نظام العدادات على قياس عدد السيارات الموجودة في الشارع ومنح أولوية فتح الإشارة الخضراء للشارع المزدحم.