الاحد - 20 يونيو 2021
الاحد - 20 يونيو 2021
No Image Info

مستشفيات خاصة تتربح من موسم الأنفلونزا.. والتطعيم يصل لـ250 درهماً

تتربح مستشفيات خاصة من خدمة التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية، في حين توفر المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة ووقاية المجتمع ودائرة الصحة أبوظبي التطعيم بالمجان لمواطني الدولة وبنصف القيمة للمقيمين في عشرات المراكز المنتشرة في مناطق الدولة.

ورصدت «الرؤية» تباين أسعار كبيراً في خدمة التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية تتراوح ما بين 99 و250 درهماً، إذ تطرح مستشفيات أسعار 100 درهم و120 درهماً و150 درهماً.

وترسل حالياً المستشفيات الخاصة رسائل نصية لقاعدة بياناتها من المرضى بضرورة أخذ تطعيم الأنفلونزا الموسمية وسعر التطعيم لتحفيزهم على أخذه والذي يعتبر مهماً وفق الجهات الرسمية.


من ناحيتها، توفر وزارة الصحة ووقاية المجتمع أسعاراً خاصة للتطعيم للمقيمين ضمن خدمات عيادة المسافرين وبسعر لا يتجاوز 50 درهماً فقط، بينما تكون الخدمة مجانية لمواطني الدولة.

وبرر مصدر مسؤول في أحد المستشفيات الخاصة في أبوظبي اختلاف أسعار التطعيم من مستشفى إلى آخر بوجود أنواع مختلفة من التطعيمات معتمدة من الجهات الصحية في الدولة، إضافة إلى أن التطعيم في بعض المستشفيات يكون شاملاً لفحوص أخرى متعلقة بالتطعيم.

وحول مأمونية لقاحات الأنفلونزا الموسمية الموجودة في المستشفيات، قالت دائرة الصحة أبوظبي إن لقاحات الأنفلونزا الموسمية المستخدمة حالياً تتمتع بتاريخ من النجاحات لا سيما على صعيد السلامة والفاعلية، حيث تم إعطاء هذه اللقاحات لمئات الملايين من الأشخاص على مدى 50 عاماً، كما أجريت العديد من البحوث والدراسات التي تدعم سلامة اللقاحات ومأمونيتها.

وقالت الدائرة إن أخذ لقاحات الأنفلونزا الموسمية هو أفضل طريقة للوقاية والحد من انتشار المرض، مضيفة أن اللقاحات تعتبر وسيلة آمنة وفعالة، حيث تخضع إلى اختبارات على نطاق واسع لضمان جودتها قبل ترخيصها لأنه عند استخدام أي لقاح فإن دائرة الصحة ـ أبوظبي، بالتعاون مع الهيئات الوطنية والدولية تلتزم بالتأكد من سلامة هذه اللقاحات من خلال وضع أنظمة المتابعة المناسبة.

تحصين الجنين

ذكرت دائرة الصحة ـ أبوظبي أنه يمكن إعطاء لقاح الإنفلونزا الموسمية للأشخاص، بدءاً من عمر 6 أشهر فما فوق، لافتة إلى أن أفضل طريقة لحماية الأطفال دون سن 6 أشهر تكون من خلال أخذ الأمهات اللقاح أثناء الحمل، إذ تنتقل الأجسام المضادة من الأم الحامل إلى جنينها، وينبغي التأكد من أخذ المحيطين بهؤلاء الأطفال لقاح الأنفلونزا الموسمية، بما في ذلك الآباء والأقارب ومقدمو الرعاية لهم.
#بلا_حدود