الخميس - 23 يناير 2020
الخميس - 23 يناير 2020

سلطان القاسمي: 4400 طلب سكن ينتهي إنجازها خلال عام ونصف

قال صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، إن العمل جارٍ على تنفيذ 4400 طلب سكن مع مطلع العام القادم على أن ينتهي العمل فيها خلال عام ونصف.

وأثنى سموه على الجهود التي بذلها أعضاء الدورة السابقة من المجلس الاستشاري للإمارة، وعلى ما قاموا به من عمل ساهم بشكل كبير في الارتقاء بالمجتمع والخدمات المقدمة لأفراده، كما هنأ سموه أعضاء المجلس في دورته الحالية من منتخبين ومعينين.

جاء ذلك في مستهل كلمة سموه، التي ألقاها أمس، بحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، وسمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة بمناسبة افتتاح دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي العاشر للمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة.


خدمة المجتمع

ودعا صاحب السمو حاكم الشارقة أعضاء المجلس الحاليين إلى ضرورة البحث والتحري عن كل ما من شأنه خدمة المجتمع وأفراده والارتقاء بهم، موضحاً لهم أن مجتمع إمارة الشارقة مجتمع فاعل شاب يتطلع لمزيد من الجهد ولمزيد من الارتقاء في الخدمات المقدمة له في مختلف المجالات، ومن واجبهم إن وجدوا خللاً أو عطلاً أن يقوموا بإيصاله أو تقويمه.

ووجّه سموه عتاباً أبوياً للمتقاعسين عن المشاركة في انتخابات المجلس التي جرت أخيراً.

وقال إن «نسبة المشاركة في الانتخابات ناهزت 59.5%، وإن عدد الأفراد الذين تقاعسوا عن التصويت في أيام الانتخاب الثلاثة بلغ 18.4 ألف» مشيراً إلى أن العدد «كان كبيراً»، داعياً إلى مشاركة بنسبة كاملة في الاستحقاق الانتخابي المقبل.

ودعا سموه الأشخاص الذين لم تسنح لهم الفرصة للتصويت والانتخاب لأي سبب كان لأن يراقبوا عمل المجلس وأن يدركوا مدى أهمية ما تقاعسوا عنه.

واستعرض صاحب السمو حاكم الشارقة جانباً من جهود إمارة الشارقة في خدمة كبار السن والأطفال والناشئة والشباب وطلبة الجامعات والباحثين عن وظائف والمقدمين للإسكان.

وأكد سموه أن جميع تلك الجهود والخدمات التي يحظى بها ويستفيد منها أفراد الفئات المذكورة هي وليدة توصيات وقرارات نبعت من هذا المجلس، فهو المرآة العاكسة لحقيقة المجتمع وواقعه.

القوى الشبابية

وبيّن صاحب السمو حاكم الشارقة أن جهود الإمارة في التوظيف مستمرة رغم أعدادها الكبيرة والمتزايدة، إلا أن المسؤولية القادمة في توفير الوظائف ستكون من خلال هذه القوى الشبابية التي سنخلق منها قوة اقتصادية جديدة، وسنعمل على إيجاد مؤسسات اقتصادية بحثية علمية توظف الشباب الذين سيكونون عوناً للتطور الاقتصادي والعلمي في هذه الإمارة.

وفي ختام كلمته تمنى سموه لرئيس وأعضاء المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة كل التوفيق والسداد في أعمالهم ومهامهم خلال القادم من أيام.

وكانت مجريات الافتتاح بدأت بوصول سموه إلى مقر المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، حيث كان في مقدمة مستقبليه لدى وصوله إلى مقر المجلس الاستشاري صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، والشيخ خالد بن عبدالله القاسمي رئيس دائرة الموانئ البحرية والجمارك، والشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة للإعلام، والشيخ خالد بن عصام القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني، والشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، والشيخ محمد بن حميد القاسمي رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، والشيخ فيصل بن سعود القاسمي مدير هيئة مطار الشارقة الدولي، وعبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، والدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية، وعدد من السادة أعضاء المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، وأعضاء المجلس الوطني الاتحادي وكبار المسؤولين، وممثلي وسائل الإعلام.

قَسم الأعضاء

ثم أدى أعضاء المجلس الاستشاري البالغ عددهم 50 عضواً القسم أمام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي معاهدين سموه على العمل على تأدية الأمانة التي أوكلت إليهم بأمانة وإخلاص وفق توجيهات ورؤية سموه.

وبدأت الجلسة الأولى التي ترأسها أكبر الأعضاء سناً «علي ميحد السويدي»، وتم خلالها انتخاب علي ميحد السويدي رئيسا للمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، وحنان راشد الجروان نائبة لرئيس المجلس.

بعد ذلك توجه صاحب السمو حاكم الشارقة والحضور إلى قاعة المجلس الاستشاري للبدء بالانعقاد، حيث بدأت مراسم الانعقاد بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم أعلن سموه عن افتتاح دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي العاشر للمجلس.

نجاح الانتخابات الثانية

وألقى رئيس المجلس علي ميحد السويدي كلمة قال فيها إن المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة يفخر بنجاح تجربته الثانية في الانتخابات، وما شهدته من تفاعل مجتمعي كبير، وحضور للتسجيل والتصويت لانتخاب أعضاء قادرين على مناقشة قضاياهم ونقلها للمسؤولين، في مشهد يبعث على الاعتزاز بالتجربة البرلمانية ونموها وازدهارها ونحن نختتم العقد الثاني بمرور 20 عاماً على تأسيس المجلس.

وأضاف أن المجلس يتطلع إلى فصل تشريعي جديد بأدواره الأربعة ليكون مجلساً أكبر قدرة وفاعلية والتصاقاً بقضايا الوطن وهموم المواطنين تترسخ من خلاله قيم المشاركة الحقة.

وتفضل صاحب السمو حاكم الشارقة بالتقاط صورة تذكارية مع رئيس وأعضاء المجلس الاستشاري بدورته العاشرة، ودُعي الحضور إلى تناول وجبة الغداء التي أقامها سموه بهذه المناسبة.

7 لجان دائمة

تضمنت جلسة المجلس تشكيل لجانه الدائمة السبع: لجنة الشؤون التشريعية والقانونية والطعون والاقتراحات والشكاوى، ولجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية، ولجنة شؤون التربية والتعليم والشباب والثقافة والإعلام، ولجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية، ولجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والبلديات وشؤون الأمن والمرافق العامة، ولجنة شؤون الأسرة، ولجنة إعداد مشروع التوصيات.

كما وافق المجلس على تشكيل لجنة الرد على خطاب الافتتاح.
#بلا_حدود