الاثنين - 27 يناير 2020
الاثنين - 27 يناير 2020

234 حالة نزاع ملكية فكرية سجلتها جمارك دبي في 9 أشهر

إخلاص شدود - دبي

كشفت جمارك دبي عن تسجيلها 234 حالة نزاع ملكية فكرية خلال 9 أشهر من العام الجاري بلغت قيمتها التقديرية نحو 39 مليون درهم، كما أنجزت خلال العام الماضي نحو 272 ضبطية ملكية فكرية بلغت قيمتها التقديرية نحو 52 مليون درهم.

وأكدت الدائرة أنه تم مصادرة وتفعيل تدوير 45 علامة تجارية مقلدة لبضائع مخالفة لقانون الملكية الفكرية حسب مذكرة التفاهم مع مجلس أصحاب العلامات التجارية مطلع العام الجاري حتى نهاية الربع الثالث 2019.


جاء ذلك في فعاليات المؤتمر الإقليمي الثامن لمكافحة الجرائم الماسة بالملكية الفكرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي انطلق أمس تحت شعار «مكافحة جرائم الملكية الفكرية ـ شركاء في التقدمX10»، الذي تنظمه جمعية الإمارات للملكية الفكرية والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول)، بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة دبي، وجمارك دبي، ومجلس أصحاب العلامات التجارية، ومختبرات أندررايترز (UL).

ويستمر المؤتمر الذي ينظم تحت رعاية وحضور نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، الرئيس الفخري لجمعية الإمارات للملكية الفكرية الفريق ضاحي خلفان تميم، على مدار يومين بفندق العنوان سكاي فيو في دبي، وبمشاركة عدد من الجهات والشخصيات العربية والإقليمية والعالمية.

وقال مساعد القائد العام لشؤون التميز والريادة في شرطة دبي رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للملكية الفكرية اللواء

عبدالقدوس عبدالرزاق العبيدلي إن الدراسات تشير إلى أن القيمة الاقتصادية للبضائع المقلدة والمقرصنة قد تصل إلى 2.3 تريليون دولار بحلول 2022، وأنه وفقاً للمنتدى الاقتصادي العالمي تمثل التجارة غير المشروعة ما بين 8 إلى 15% من إجمالي الناتج العالمي، الأمر الذي يؤكد ضرورة تكثيف الجهود المشتركة للحفاظ على حقوق المبدعين والمبتكرين وتشجيع الابتكار. ويركز المؤتمر على إبراز المبادرات الرائدة في مجال مكافحة الجرائم المتعلقة بالملكية الفكرية.

ومن جهته، أكد أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي أن المؤتمر يعد فرصة قيّمة لتكاتف الجهود وتبادل الخبرات وتوطيد التعاون وبحث أفضل السبل والممارسات العالمية للقضاء على جرائم القرصنة والتعديات على الملكية الفكرية في المنطقة.

وأشار إلى أن عدد العلامات التجارية الجديدة المقيدة لدى الدائرة بلغ 501 علامة تجارية، فيما وصل عدد الوكالات الجديدة المقيدة إلى 109وكالات تجارية.
#بلا_حدود