الأربعاء - 01 أبريل 2020
الأربعاء - 01 أبريل 2020
No Image

«الصحة» تسحب دوائين وتحذر من آخرَين لتسببها بتلوث جرثومي

أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع 4 تعميمات جديدة بسحب صنفين من المستحضرات الدوائية، والتحذير من استخدام نوعين آخرين، لخطورتها على الصحة العامة لعدم فاعليتها وتسببها بتلوث جرثومي، واحتوائها على مواد غير معلن عنها، واحتمالية تسبب أحدها بأمراض معدية.

وتضمنت التعميمات سحب كل تشغيلات منتج (Emerade 150,300,500)، وهو عبارة عن قلم حاقن يستخدم لحقن الأدرينالين وتنشيطه في الجسم، ويوجد خطأ في مكون واحد من أجزاء القلم يُعتقد أنه يتسبب بفشل بعض الأقلام في تنشيط وحقن الأدرينالين.

وشملت التعميمات سحب تشغيلة واحدة من المستحضر الدوائي Brauer Teething Gel 20g، الذي يستخدم في الحد من الانزعاج الناجم عن التسنين عند الأطفال، بسبب التلوث الجرثومي بالدواء.


وحذرت الوزارة من استخدام أقراص أعشاب الشيا sheya herbs tablets، لأن الإدارة الأسترالية للمستحضرات العلاجية اختبرت منتجاً منها ووجدت أن الأقراص تحتوي على مادة دوائية (بيساكوديل) غير معلن عنها.

وحذر التعميم الرابع من استخدام المستحضر الدوائي Pure Biothroid-B No 1، وهو دواء مستخلص من الغدة الدرقية للأبقار، ويحتوي على مادة قد تسبب الأمراض المعدية.

وقالت رئيسة شعبة الإمارات للصيدلة الدكتورة مريم كلداري إن أسباب سحب أي أدوية أو التحذير من استخدامها يرجع إلى مشكلات حدثت أثناء عملية التصنيع نفسها، أو لضرر المادة المستخدمة، أو وضع مواد لم تفصح عنها الشركات المصنعة وتم اكتشافها بالتحليل وهي أمور غير قانونية تضر بصحة الإنسان.
#بلا_حدود