الثلاثاء - 22 يونيو 2021
الثلاثاء - 22 يونيو 2021

تدشين مركز الظفرة للابتكارات في الطاقة النظيفة 2020

طورت شركة شمس، التابعة لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، مركز الظفرة للابتكار، أول مركز من نوعه يهدف إلى تسليط الضوء على إنجازات إمارة أبوظبي بشكل خاص والدولة عموماً في مجال الطاقة المتجددة، ويشجع الباحثين والطلبة على الابتكار.

وقال المدير العام لشركة شمس، ماجد العوضي، إن مركز الظفرة للابتكار الذي سيفتح أبوابه العام المقبل سيكون منصة لفتح الباب للابتكارات في مجال الطاقة الشمسية والنظيفة بشكل عام، لافتاً إلى أن المركز لن يقتصر على المتخصصين بل سيتم استقبال العامة فيه بهدف الاستفادة وتمكين النظرة المستقبلية في مجال الطاقة النظيفة.

وأضاف: «تتمثل رؤية المركز في أن يصبح وجهة إقليمية متخصصة بالمعارف والمعلومات المتعلقة بالطاقة المتجددة وأن يشكل مصدر إلهام وتحفيز للأجيال الشابة ليصبحوا قادة فاعلين في جهود التحول نحو مستقبل أكثر استدامة».


ويوفر مركز الظفرة للابتكار، حسب العوضي، لزواره من السياح والطلبة والباحثين وممثلي الجهات الحكومية والشركات وأفراد المجتمع، معلومات حول محطة شمس للطاقة الشمسية المركزة وكذلك مجالات الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة ومشاريع الطاقة النظيفة في الإمارات.

ويقع المركز بالقرب من محطة شمس للطاقة الشمسية المركزة في مدينة زايد بمنطقة الظفرة.

ويضم المركز الجديد 9 أقسام تعليمية ومنطقة عرض خارجية ويحتوي على نماذج ومواد تفاعلية وعروض فيديو في أقسام متعددة منها ابتكارات الطاقة الشمسية، والطاقة والمياه، ومشاريع الطاقة النظيفة في الإمارات، والابتكارات في طاقة الرياح، وابتكارات النجاعة والحفاظ على الطاقة، والتراث الإماراتي في الطاقة النظيفة.

وتعمل محطة «شمس1» لتوليد الطاقة الحرارية الشمسية المركزة باستخدام أحواض القطع المكافئ بقدرة 100 ميغاواط حيث تستخدم المحطة مجمعات حرارية لتركيز الحرارة بشكل يقلص انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بمقدار 175 ألف طن سنوياً، وذلك مكافئ لزراعة 1.5 مليون شجرة أو الاستغناء عن استخدام 20 ألف سيارة.

وتعد المحطة من أكبر مشاريع الطاقة الشمسية المركزة في العالم وتبلغ مساحتها 2.5 كليومتر مربع، وتضم مجمعات شمسية من عاكسات القطع المكافئ بـ768 وحدة، إضافة إلى 192 دارة متوازية مع 4 سلاسل من المجمعات المترابطة.

كما تضم حقلاً شمسياً يحوي 258.048 مرآة عاكسة تشغل مساحة كلية تبلغ 627.840 متر مربع.

وستزود المحطة طاقة ستكون كافية لـ20 ألف شخص حسب القدرة الإنتاجية.
#بلا_حدود