السبت - 13 يوليو 2024
السبت - 13 يوليو 2024

«إعلان أبوظبي».. 15 توصية لمكافحة الفساد في العالم

«إعلان أبوظبي».. 15 توصية لمكافحة الفساد في العالم
انطلقت، اليوم الاثنين، أعمال المؤتمر الثامن للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، التي تستمر في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك) حتى 20 ديسمبر الجاري، وتقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله».

وأكد مساعد مدير مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة ومكافحة الفساد جون براند لينو أن المؤتمر سيشهد إصدار إعلان أبوظبي، الذي سيتناول 15 توصية بشأن استرداد الأموال المنهوبة، وإعلان الوقاية من الفساد، وبياناً حول قياس الفساد، والفساد في الرياضة، وتوصيات حول الفساد في البلدان النامية، ودور البرلمانات لمكافحة الفساد وآلية المراجعة، وتطوير نظم الحكومات والفروق الفردية بين الحكومات.

ولفت إلى أن عدم وجود مؤشرات لقياس الفساد يصعب مهمة تصنيف الدول حسب تورط مؤسساتها في الفساد، مبيناً أن 1600 خبير دولي مشاركين في أعمال المؤتمر سيحاولون إيجاد آلية لقياس حجم الفساد من خلال مؤشرات واضحة.


وشدد على أهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة من قبل قوى إنفاذ القانون لمكافحة الفساد في شتى الدول وتعزيز الوعي لدى المواطنين للمساهمة في المكافحة، مبيناً أن هناك دورة استثنائية للأمم المتحدة في 2021 لمكافحة الفساد، وستتطلب من الدول الأعضاء الاستعداد من الآن.


من ناحيته، قال رئيس ديوان المحاسبة الدكتور حارب بن سعيد العميمي إن دولة الإمارات من الدول الساعية لإشراك القطاع الخاص في عملية مكافحة الفساد، إلا أن ذلك الأمر ما زال في بداياته.

وأضاف أن كل الدول الموقعة على آلية مكافحة الفساد، والتي تبلغ قرابة 186 دولة، ملتزمة بالشروط والاتفاقيات الواردة في اتفاقية مكافحة الفساد.