الاحد - 20 يونيو 2021
الاحد - 20 يونيو 2021
No Image Info

3 محارق للنفايات الخطرة بأبوظبي يناير 2020

يعتزم مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) افتتاح 3 محارق لنفايات المواد الخطرة في الشهر الأول من العام المقبل، منها محرقتان في منطقة الظفرة، ومحرقة واحدة في العين.

وأفاد المدير العام للمركز الدكتور سالم الكعبي بأن أكبر محرقة ستقام بمنطقة الظفرة تحت اسم "روتري كليم"، وأن حرق النفايات الطبية والخطرة يتم بحرارة 1200 درجة سيليزية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي نظمه المركز للإعلان عن استضافة العاصمة للدورة السابعة من معرض ومنتدى إيكوويست من 13 حتى 16 يناير في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك).


ودعا المركز الشباب الإماراتي إلى المشاركة في جلسات النقاش المفتوحة المقرر تنظيمها يومي 15 و16 يناير على هامش المعرض.

إدارة شبابية

وتنقسم الجلسات المفتوحة إلى حلقتي النقاش ضمن "إيكوويست" ويديرهما الشباب من عمر 18 حتى 35 عاماً، بالتنسيق مع وزارة الشباب، وتبحثان في إدارة النفايات ومشاريع التطوير في القطاعات المختلفة وتشجيع التوطين.

وأكد المركز أن الدعوة عامة ومجانية للمشاركة، وأنه يمكن للمشاركين التقدم للحصول على دورات تدريبية ضمن المركز تهيئهم لسوق العمل.

تقنيات ذكية

وأوضح المدير العام للمركز أن تدوير ستستعرض على هامش معرض إيكوويست عدة مشاريع تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي منها نظام غرفة التحكم المتطورة التي تراقب الخدمات المجدولة من دون تدخل بشري بالتتبع عن بعد، ويمكنها قراءة الواقع وبناء توقعات مستقبلية عن حركة إدارة النفايات، ما يخفض تكاليف التشغيل لاحقاً.

وأشار إلى أن أكثر من 150 آلية نفايات باتت تقدم خدماتها عبر النظام الجديد الذي يحدد مسارات العمل عبر "GPS" ويساعد على توضيح أماكن النفايات الحجمية أو الزراعية للتخلص منها بشكل آمن.

وتختبر تدوير نظاماً ذكياً لأول مرة، لا يزال قيد التجربة، يربط مركبات النفايات بالمستوعبات، إذ زودت إحدى آليات نقل النفايات بكاميرا متطورة يمكنها قراءة الكود الموجود على الحاويات لجمع المعلومات عن كمية النفايات الموجودة بداخلها، وترتبط بنظام تحديد الموقع للمناطق التي يتم جمع المخلفات منها، ما يمكن المركز من بناء قاعدة بيانات متكاملة عن إدارة النفايات.

4 عقود خاصة

وتعتزم تدوير توقيع نحو 4 عقود تشغيل مع شركات خاصة على هامش معرض "إيكوويست 2020" تتعلق بإدارة النفايات والتخلص الأمثل منها.

وتشارك شركات من 5 دول للمرة الأولى في "إيكوويست"، وهي الصين، اليابان، صربيا، بولندا والهند، لعرض أحدث التقنيات والابتكارات المتعلقة بجمع النفايات ومعالجتها ونقلها وإعادة تدويرها وفرزها.
#بلا_حدود