الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«الخدمة الوطنية» تحدد معايير انتساب المجندين لبرامج الذكاء الاصطناعي

«الخدمة الوطنية» تحدد معايير انتساب المجندين لبرامج الذكاء الاصطناعي
حددت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية معايير وآليات انتساب مجنديها إلى البرامج المتخصصة لتطوير مهارات مجندي الخدمة الوطنية في قطاعات الذكاء الاصطناعي والروبوتات، التي نصت عليها مذكرة التفاهم الموقعة بين الهيئة ومكتب الذكاء الاصطناعي في حكومة دولة الإمارات.

وكشفت الهيئة عن إجراء مقابلة مبدئية لمجندي الخدمة الوطنية للوقوف على مدى معرفتهم وإلمامهم ببعض الأساسيات عن مختلف البرمجيات، ليتم بعدها إخضاعهم لاختبار تحريري معد من قبل جامعة معتمدة ولها برامج متنوعة في البرمجيات، يشمل 5 أساسيات مهمة عن الأنظمة والبرامج الإلكترونية المختلفة.

وأوضحت الهيئة أن كل من يجتاز الاختبار التحريري سيخضع لمقابلة شخصية أخرى قبل البدء في برنامج المهارات لمعرفة مدى قابلية الفرد للعمل الجماعي والبحث في مختلف المحركات أثناء تكليفهم بعمل المشاريع المختلفة.


وذكرت أن البرامج المنصوص عليها في المذكرة ستتضمن العديد من الأساسيات في نظام البرمجة، والشبكيات والجدار الأمني، والمعلومات، والتشفير إضافة إلى الذكاء الاصطناعي، مشيرة إلى أن مدة الدورة التدريبية 4 أشهر، على أن تبدأ المحاضرات اليومية من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً، ثم يتم تكليف الدارسين بالبحث والدراسة الفردية حتى الساعة الرابعة عصراً.


ولفتت إلى أنه بعد انقضاء فترة الأشهر الأربعة سيتم عرض وتقييم مشاريع التخرج بما يتلاءم مع متطلبات المؤسسة وسوق العمل، ثم يتم إلحاق المنتسبين بمختلف أفرع المؤسسة العسكرية لاستكمال الفترة المتبقية من الخدمة الوطنية ولضمان استكمال المشاريع وتطويرها في الفترة المتبقية من برنامج الخدمة الوطنية.

وأكدت أن منتسبي البرامج سيخضعون للعديد من الاختبارات الدولية للحصول على شهادات معتمدة وصالحة لمدة 3 سنوات تمكنهم من الحصول على الأفضلية في التوظيف بعد انتهاء الخدمة الوطنية، ومن هذه الشهادات: شهادة CCNA، وشهادة CISCO، إضافة إلى شهادة SECURITY PLUS.