الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

اختبارات تعويضية الشهر المقبل للمتغيبين عن امتحانات الفصل الأول  

اختبارات تعويضية الشهر المقبل للمتغيبين عن امتحانات الفصل الأول
 
قررت وزارة التربية والتعليم تنظيم امتحانات تعويضية لطلبة المدارس الحكومية والخاصة المطبقة للمنهاج الوزاري الذين تغيبوا عن امتحانات الفصل الدراسي الأول بأعذار مقبولة.

ووفقاً لجداول الامتحانات المعتمدة سيتم إجراء تلك الامتحانات لطلبة جميع الصفوف الدراسية من الأول وحتى الـ12 في الفترة من 13 إلى 16 يناير المقبل.

ولفتت الوزارة إلى توحيد جداول الامتحانات على مستوى القطاعات التعليمية في الدولة، داعية إدارات المدارس إلى إخطار كل الطلبة والطالبات المستهدفين بمختلف المدارس قبل تنظيم الامتحانات بوقت كاف.


وأشارت إلى توفير أسئلة الامتحانات إلكترونياً من خلال نظام المنهل، وذلك صباح يوم تطبيق الامتحان وفقاً لتوزيع المواد الدراسية بجدول الامتحانات المعتمدة.


ولفتت إلى توافر أدلة تقدير الدرجات للمادة الدراسية بنظام المنهل في نهاية يوم تطبيق الامتحان، فضلاً عن توفير أسئلة الامتحان باللغتين الإنجليزية والعربية وأن تطبيقها سيتم وفقاً لمنهجية تدريس المادة.

و دعت الوزارة إلى ضرورة الالتزام باللوائح و نظم تطبيق الامتحانات، مشددة على منع جميع القائمين على الامتحانات من قراءة الأسئلة للطلبة أثناء أدائهم للامتحان أو توجيههم نحو الإجابة الصحيحة في جميع المواد الدراسية.

وبحسب جداول الامتحانات المعتمدة من الوزارة يستهل طلبة الصف الـ12 بمساريه العام والمتقدم امتحاناتهم بمادتي العلوم الصحية واللغة العربية بتاريخ 13/1/2020.

ومن المقرر إجراء الامتحانات في نفس اليوم على مرحلتين الأولى تبدأ من الساعة الثامنة والنصف صباحاً وحتى العاشرة والصف، بينما تبدأ المرحل الثانية في تمام الساعة 11 صباحاً وحتى الواحدة ظهراً.

وبتاريخ 14/1/2020 سيتقدم طلبة المسار العام للامتحان في كل من الكيمياء والأحياء و التربية الإسلامية، بينما سيتقدم طلبة المسار المتقدم للامتحان في مادتي الكيمياء والتربية الإسلامية فقط.

ومن المقرر أن يتقدم طلبة الصف ذاته بمساريه العام والمتقدم بتاريخ 15/1/2020 لأداء امتحان مادتي الفيزياء والدراسات الاجتماعية، على أن يختتمون امتحاناتهم بمادتي الرياضيات واللغة الإنجليزية في اليوم الذي يليه.

يذكر أن الوزارة اشترطت على الطلبة الغائبين أثناء الامتحانات أن يكون غيابهم بأعذار مقبولة كالحالات المرضية، شريطة تقديم تقرير طبي معتمد يثبت ذلك، أو في حالات الوفاة لأقارب من الدرجة الأولى أو الثانية.

كما تضمنت الشروط المعتمدة السفر الاضطراري، أو الاستدعاء من جهة رسمية بموجب كتاب رسمي من تلك الجهة، إضافة إلى الطلبة الملتحقين بمهمات أو دورات عسكرية بموجب إفادة من تلك الجهة.