الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

شروط لتركيب الأطباق اللاقطة في أبوظبي وأماكن محظورة لتجنب الغرامة

شروط لتركيب الأطباق اللاقطة في أبوظبي وأماكن محظورة لتجنب الغرامة
حددت بلدية مدينة أبوظبي أماكن يُحظر فيها تركيب الأطباق اللاقطة، ومنها أعلى خزانات المياه، وغرف التدفئة أو التكييف، وجوانب سطح المباني أو الشرفات، وفوق غرف المصاعد أو الدرج، بالإضافة إلى أسوار الأسطح أو مناشر الغسيل وفوق أنابيب المياه والصرف الصحي.

جاء ذلك ضمن حملة تنفذها البلدية لتنظيم استخدامات الأطباق اللاقطة، بما يتفق مع معايير السلامة والمظهر العام تحت شعار «مظهر مدينتنا مسؤوليتنا»، و«أبوظبي جميلة».

وشددت البلدية على ألّا يزيد عدد الأطباق اللاقطة عن 4 على سطح كل مبنى، وأن يكون التركيب أقرب إلى منتصف السطح بعيداً عن الأطراف.


وحددت 5 شروط فنية لتركيب وتثبيت الأطباق اللاقطة، على المُلّاك الالتزام بها تجنباً للغرامة التي تصل إلى 2000 درهم في حال عدم تصحيح الأوضاع بعد مهلة محددة تُمنح للمخالف.


ويتصدر تثبيت الطبق اللاقط في الهيكل الإنشائي لسطح المبنى شروط التركيب، ليقاوم الرياح، حفاظاً على السلامة العامة، وأن تكون الأجزاء المعدنية غير قابلة للصدأ ومطلية بألوان غير لامعة لا تعكس أشعة الشمس.

ونصت الشروط على أن تكون الأجزاء الداخلية والتوصيلات الكهربائية موصلة بالأرض، وألّا تكون الأسلاك متدلية من على أسطح المباني أو من خلال النوافذ، وأن تتوفر السلامة العامة في كل الأعمال والالتزام بالصيانة الدورية.