الاحد - 29 مارس 2020
الاحد - 29 مارس 2020
No Image

الصحة تسحب دواء تغيّر لونه وتحذر من أحد أدوية التخسيس

أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع 4 تعميمات، حصلت «الرؤية» على نسخة منها، بسحب أدوية والتحذير من استخدام أنواع أخرى، لخطورتها على صحة الإنسان.

وبينت التعاميم سحب كل تشغيلات المستحضر الدوائي «باراسيتامول 500 مجم» وهو عبارة عن أقراص، وتحتوي العلبة الواحدة منه (عبوة بلاستيكية كبيرة) على 1000 قرص وتنتجه شركة «M&APharmachem Ltd»،لأن وكالة تنظيم الأدوية والرعاية الصحية البريطانية وجدت تغيّراً في لون الأقراص ببعض العبوات وذلك ناتج عن تلوث فطري من نوع «بنسليوم السترنيوم»، وشددت الوزارة على وقف صرف الدواء وسحب الموجود منه وإعادته إلى الموزع الرئيسي.

وأمرت الوزارة أيضاً بسحب تشغيلتين من وسيلة قياس السكر في الدم «ACCU- CHK PERFORMA & ACCU-CHK ACTIVE STRIPS» الذي تنتجه شركة «روش»، بعدما أفادت الشركة بوجود التشغيلتين في الأسواق دون استيرادهما وتوريدهما عن طريق الوكيل المعتمد، ما ينتج عنه عدم ضمان شروط السلامة في الاستيراد والتخزين والتوزيع حسب القوانين المعتمدة، والتي قد تؤثر سلباً على قراءة فحص السكر في الدم عند الاستخدام من قِبل المرضى.


وأوضح التعميم أن التشغيلتين هما ACCUCHK PERFORMA STRIPS 50’s (477870) وACCU-CHK ACTIVE 50’s (24697034)، وعليه توصي الوزارة بشراء المنتج من خلال القنوات المعتمدة والمصادر الموثوقة، وعدم استخدام هاتين التشغيلتين، وعلى جميع الصيدليات التوقف عن صرفهما، وعلى الوكيل المعتمد عمل اللازم للسحب.

وحذر تعميم من استخدام المستحضر العشبي «Black storm tablets»، وهو مكمل غذائي ومقوي جنسي للرجال، بسبب احتوائه على مادة دوائية غير معلن عنها هي «سيلدينافيل» التي قد تتسبب بانخفاض حاد في ضغط الدم يمكن أن يصل إلى مستوى خطير، وقد تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع نسبة الدهون وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

وأكدت الوزارة أن هذا المنتج غير مسجل في إدارة الدواء لديها، وعلى جميع ممارسي الرعاية الصحية اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب المنتج من الأسواق ومنع تداوله أو استيراده.

دواء تخسيس

حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عبر تعميم لها من استخدام المستحضر الدوائي «kulchaya sheaya lendercapsules» الذي يستخدم للتخسيس، بسبب تقارير السلامة الخاصة به، إذ اختبرت الإدارة الأسترالية للمستحضرات العلاجية المنتج ووجدت أنه يحتوي على مادة دوائية «فلوكستين» غير معلن عنها، وعليه توصي وتحذر من استخدامه.
#بلا_حدود