الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

قياس مستوى الثقافة العامة بين طلبة ومعلمي المدارس الحكومية

قياس مستوى الثقافة العامة بين طلبة ومعلمي المدارس الحكومية
وجهت وزارة التربية والتعليم إدارات المدارس لقياس مستوى الثقافة العامة بين المعلمين وطلبة الحلقتين الثانية والثالثة، إضافة إلى العاملين بديوان عام الوزارة و الكوادر الإدارية بالمدارس الحكومية.

وعممت الوزارة بالتعاون مع وزارة الثقافة وتنمية المعرفة استبيانين على المدارس الحكومية لقياس مؤشري المعرفة الثقافية والإمارات الوطني للقراءة، داعية إلى ضرورة المشاركة في الاستبيانين، من خلال الإجابة على الأسئلة الواردة بهما.

وتفصيلاً تضمن استبيان قياس مهارات القراءة 27 سؤالاً، ركزت على عدة نقاط جاء في مقدمتها التعرف على المستوى التعليمي للمستهدفين وعدد مرات القراءة المعتاد لهم، إضافة إلى نوعية الكتب المختارة ولغة القراءة وأهدافها.


كما ركزت الأسئلة على أكثر مجالات القراءة وكيفية اختيار الكتب ومصادر الحصول عليها، فضلاً عن متوسط أعداد الكتب التي تتم قراءتها خلال العام، وأهم المحفزات على القراءة.


وألقت الضوء على دور وسائل التواصل الاجتماعي في رفع مستوى القراءة لدى الأفراد، ومدى حرص المشاركين على الالتحاق بالمجتمعات الثقافية، إلى جانب دور الأسرة في التشجيع على القراءة.

وفي سياق متصل تضمن قياس مؤشر المعرفة الثقافية على 36 سؤالاً اهتمت بعدة نقاط من أهمها تحديد المجالات الثقافية المستهدفة، ومجالات الفنون الأدائية، وعدد مرات الزيارات للمؤسسات الثقافية في الدولة خلال العام الجاري.

وتطرقت الأسئلة الواردة في الاستبيان إلى معرفة أكثر الأنشطة الثقافية التي قام المشارك بحضورها أو متابعتها خلال العام الحالي، إلى جانب التعرف على أهمية الثقافة في حياة أفراد المجتمع، وأهم الوسائل التي يعتمد عليها لمواكبة ومتابعة الأنشطة والفعاليات الثقافية في الدولة.

وتضمنت أسئلة الاستبيان دور المنجزات والمشاريع الثقافية الحالية في زيادة النمو والتنويع الاقتصادي للدولة، وأهم المشاريع الثقافية الأكثر جاذبية للمستثمرين، ودور المجالات الثقافية في دعم استراتيجية القوة الناعمة لدولة الإمارات.

وتناولت أبرز المحفزات اللازمة لزيادة الاستمتاع والمشاركة في الأنشطة الثقافية، ومدى ارتباط المنجزات والمشاريع الثقافية التي يتم تنفيذها بهوية الإمارات، وكذلك مدى قدرة المشاريع والمبادرات الثقافية في بناء المواهب الوطنية وتوفير المزيد من فرص العمل.

واهتمت الأسئلة بمعرفة قدرة المؤسسات الثقافية المختلفة على توفر فرص للاستمتاع بأعمال المبدعين والموهوبين في الدولة.

وامتدت إلى معرفة مستوى رعاية المؤسسات الثقافية لأصحاب المواهب ورواد الأعمال الإبداعية، إلى جانب معرفة ما إذا كانت المنجزات والمشاريع الثقافية والإبداعية في الدولة تغطي كل أشكال التعبير الإبداعي أم لا.