الثلاثاء - 15 يونيو 2021
الثلاثاء - 15 يونيو 2021
No Image Info

4 طلبة مواطنون يبتكرون نظاماً لتحلية المياه وتوليد الكهرباء في آن واحد

ابتكر 4 طلبة مواطنون من كلية الهندسة بجامعة الشارقة، جهازاً يعمل بالطاقة الشمسية لتحلية المياه المالحة والملوثة وتنقيتها، إضافة إلى توليد الكهرباء في آن واحد.

وأكد الأستاذ المساعد بقسم هندسة الطاقة المستدامة والمتجددة بكلية الهندسة بجامعة الشارقة والمشرف على المشروع الدكتور ظفار سعيد لـ«الرؤية» أن الجامعة تعمل على توفير الرعاية الكاملة لمختلف المشاريع والابتكارات الطلابية وتوفير المناخ المناسب لها.

كما أوضح أن الجامعة تحرص على ترسيخ ثقافة الابتكار والتصنيع، إضافة إلى المشاريع العملية التي تهيئ الطالب لسوق العمل مستقبلاً وفقاً لأعلى المعايير والمستويات العملية والتطبيقية وبشكل استراتيجي يبدأ من الفكرة مروراً بمراحل الإعداد والتنفيذ وانتهاء بالتطبيق.


وأفاد بأن مشروع تحلية المياه المالحة وتوليد الكهرباء المشار إليه، يعد أحد أمثلة هذه الابتكارات التي تتطلب عناية ودعماً من الأساتذة سواء أثناء المحاضرات النظرية أو التجارب التطبيقية في مختبرات وورش الجامعة المتطورة، حتى ترى مثل هذه المشاريع النور كمشاريع وطنية بأيادٍ إماراتية تسهم في خدمة المجتمع واقتصاد المعرفة.

وأشار الدكتور ظفار سعيد إلى أن مبتكري هذا المشروع طلبة متميزون بكلية الهندسة قسم الطاقة المتجددة بجامعة الشارقة وهم الطالب خالد الحجاجي والطالبات آمنة الحمادي وسارة عبدالخالق وريناد الغامدي.

من جانبه، أكد الطالب خالد الحجاجي صاحب فكرة المشروع أن عملية تحلية المياه في ابتكارهم الجديد تتم على مرحلتين، الأولى هي التسخين والتبخير والثانية هي التبريد والتكثيف، أما التسخين فيحدث في وعاء مثبت في منتصف مستقبل أشعة الشمس، والذي تم تصميمه من مواد مختارة وبأبعاد متناسبة مع حجم المجسم.

من جانبها أوضحت الطالبة آمنة الحمادي أن عملية توليد الكهرباء تحدث تلقائياً بواسطة مولدات كهربائية حرارية، إذ تعد تلك المولدات من الابتكارات ذات الفائدة الكبيرة لكونها تحول الطاقة الحرارية إلى طاقة كهربائية مباشرة عوضاً عن محاولة التخلص من هذه الطاقة الحرارية وطردها.
#بلا_حدود