الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

بدء تسجيل الطلبة المواطنين بمسار النخبة للعام الدراسي المقبل

بدء تسجيل الطلبة المواطنين بمسار النخبة للعام الدراسي المقبل
كشفت وزارة التربية والتعليم عن بدء تسجيل طلبة الحلقة الثانية المواطنين بمسار النخبة "برنامج العلوم والرياضيات المُتقدم" للعام الدراسي المقبل، معلنة بدء امتحانات القبول والمقابلات بتاريخ 2 فبراير القادم.

وحددت الثامن من مارس 2020 موعداً لإغلاق تطبيق القبول، بينما أفادت بأنه سيتم إرسال إخطارات القبول للطلبة والطالبات المقبولين بتاريخ 24 مارس المقبل.

واشترطت الوزارة للقبول بمسار النخبة أن يكون الطالب أو الطالبة من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، أو من أمٍّ إماراتية، مؤكدة أن تقديم شهادة خلاصة القيد إلزامي.


كما اشترطت اجتياز امتحان "إمسات" في اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم، إضافة إلى الحصول على معدل 80% في الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية في الصفوف من الرابع حتى السابع.


وخصصت وزارة التربية والتعليم رابطاً للتسجيل في حال رغبة الطلبة في ذلك، مشددة على ضرورة مطابقة الشروط المذكورة على أي طالب أو طالبة قبل التسجيل.

ووجهت جميع إدارات المدارس بالتعميم على جميع الطلبة والطالبات لعدم تفويت فرصة التسجيل بمسار النخبة على الراغبين منهم، خصوصاً أن الأمر مقرون بمواعيد محددة.

وأوضحت الوزارة أن برنامج العلوم والرياضيات المُتقدم هو برنامج أكاديمي يُوفِّر التحديات والفرص للطلبة، وهو برنامج معترف به عالمياً كمعيار للتميُّز الأكاديمي في الجامعات.

وأبانت أن ذلك البرنامج يؤهل الطلبة الإماراتيين للجامعات والدراسات العليا، وليس فقط لاجتياز السنة التأسيسية، مؤكدة استقطاب نُخبة من المعلمين الموهوبين من جميع أنحاء العالم لتدريس ذلك المسار.

وذكرت أن منهج مسار النخبة مصمم للطلبة المتفوقين أكاديمياً من الصف السادس إلى الصف الثاني عشر، إذ يركز المنهج على الرياضيات والعلوم ويُدعم بعدد من المسائل والتجارب العلمية لتطوير مهارات التحليل والتفكير المنطقي وحل المشكلات بطرق عملية.

من جهة أخرى أكدت الوزارة في تعميم وجهته لإدارات المدارس إعادة تطبيق الامتحانات التشخيصية لمادة اللغة العربية لطلبة الصفوف الدراسية من الأول حتى الثالث.

وأفادت الوزارة بأن إعادة الامتحانات ستتم في الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الثاني، وسيتم رصد الدرجة في نظام المنهل في الخانات المخصصة للاختبار في الفصل الدراسي ذاته.

وأشارت إلى أن مواد الاختبار وأدلة التقييم والتقدير متاحة للتنزيل في نظام المنهل ضمن أداة الاختبار التشخيصي في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2019 / 2020.