السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«تنفيذي مجلس وزراء الإعلام العرب» يعتمد مدونة سلوك للإعلام الإلكتروني

اعتمد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب مدونة سلوك للإعلام الإلكتروني أعدتها لجنة من الخبراء والأكاديميين والجمعيات الأهلية الإعلامية، بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وتكليف الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بتعميمها على الدول الأعضاء للاسترشاد بها والاستفادة منها.

جاء ذلك مع اختتام اجتماعات الأمانة العامة لجامعة الدول العربية المنعقدة في دبي، واعتماد المكتب للتوصيات النهائية المقترحة من «لجنة الإعلام الكتروني» و«اللجنة العادية الدائمة للإعلام العربي»، والتي عقدت اجتماعاتها من 12 إلى 16 يناير الجاري، في مقر نادي دبي للصحافة، برئاسة الأمين العام المساعد المشرف على قطاع الإعلام والاتصال بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية السفير الدكتور قيس العزاوي.

وتصدرت القضية الفلسطينية البنود المدرجة على جدول أعمال الاجتماع إضافة إلى عدد من البنود الأساسية الأخرى وشملت الاستراتيجية الإعلامية العربية، والخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030، وكذلك دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، إضافة إلى بند متابعة خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج، فضلاً عن العديد من البنود التي يتابعها مجلس وزراء الإعلام العرب في دوراته المنتظمة.


التوصيات النهائية


وأقر المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب جملة توصيات هامة تصدرها اعتماد تكليف بعثات الجامعة العربية في الخارج وعلى وجه الخصوص اللجان الإعلامية بمواصلة الجهود لمخاطبة وسائل الإعلام المختلفة في هذه الدول لشرح ما يجرى على الأراضي العربية المحتلة من انتهاك وتهويد لمدينة القدس، وفضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية.

ودعا المكتب التنفيذي اتحاد إذاعات الدول العربية واتحاد وكالات الأنباء العربية لمواصلة جهودهما في تكثيف الأخبار المتعلقة بالقدس الشريف وممارسات دولة الاحتلال من خلال التبادل الإخباري مع الدول الأوروبية والأفريقية والآسيوية وبما يخدم القضية الفلسطينية.

كما اعتمد الاجتماع تقرير وتوصيات ورشة العمل حول « دور الإعلام في الترويج للخطاب الديني الوسطي ومكافحة الإرهاب»، التي عُقدت في نوفمبر 2019 بدبي، وتكليف الأمانة العامة بمتابعة تنفيذ توصياتها، فضلاً عن الموافقة على طلب جمهورية العراق استضافة ورشة العمل حول دور الإعلام في الترويج للخطاب الديني، بعد تحسن الأوضاع داخلها، وتكليف الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بالتنسيق للإعداد لهذه الورشة.

توصيات لجنة الإعلام الإلكتروني

واعتمد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب، توصيات الاجتماع الـ15 للجنة العربية للإعلام الإلكتروني ومقرها الدائم دبي، وتكليف الأمانة العامة بمتابعة تنفيذ توصياته، وفيها تمت الموافقة على المشروعين المقدمين من الهيئة العربية للبث الفضائي، والموافقة على مدونة سلوك للإعلام الإلكتروني.

ووافق المجتمعون على دعوة مملكة البحرين لاستضافة الحلقة النقاشية البحثية حول «التربية الإعلامية» في النصف الأول من العام 2020، بالتعاون والتنسيق مع الأمانة العامة والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

وأضيف، خلال الاجتماع، لجدول التوصيات النهائية مقترح تقدمت به المملكة العربية السعودية حول تشكيل فريق عمل لتطوير استراتيجية موحدة للتعامل مع جميع شركات الإعلام الدولية.

واعتمد المجلس التنفيذي التوصية المقدمة على أن تتضمن مهام فريق العمل تقديم توصيات كفيلة بحفظ حقوق الدول العربية إضافة إلى اقتراح آلية مناسبة للتعامل مع تناول وكالات الأنباء ووسائل الإعلام العالمية للمواضيع المتعلقة بالدول العربية، والشؤون الإعلامية الدولية بما يضمن بناء صورة ذهنية عالمية سليمة وصحيحة عن الدول العربية.

وتأتي استضافة نادي دبي للصحافة لاجتماعات الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمشاركة في تنظيمها بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومؤسسة «وطني الإمارات»، امتداداً للجهود التي عكف عليها النادي منذ تأسيسه بتوجيهات مباشرة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، قبل نحو 20 عاماً ليكون البيئة الحاضنة لحوار إعلامي متخصص من خلال ما تستضيفه من مؤتمرات ومنتديات محلية وعربية ودولية.