الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

خطة استراتيجية لتعزيز مجالات الذكاء الاصطناعي في المدارس

خطة استراتيجية لتعزيز مجالات الذكاء الاصطناعي في المدارس

اعتمدت وزارة التربية والتعليم خطة استراتيجية لتعزيز مجالات الذكاء الاصطناعي والروبوت في المدارس، تستهدف تمكين الطلبة وصقل مهاراتهم وفقاً لأحدث المستجدات العالمية.

وأكد مدير إدارة تطوير مهارات الطلبة بوزارة التربية والتعليم خلفان المراشدة، لـ«الرؤية»، أن تلك الخطة اعتمدت على التوسع في سلسلة مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت خلال العام الدراسي الجاري.

وأفاد بأن الوزارة تعمل على تعزيز قدرات الطلبة في مختلف مجالات الذكاء الاصطناعي والروبوت من خلال تمكينهم من المهارات والمعارف التي تواكب العصر وتؤهلهم لأسواق العمل العالمية.

وأوضح أن الوزارة تعتزم خلال العام الدراسي الجاري المشاركة في 33 مسابقة منها 25 مسابقة وطنية ومسابقتان إقليميتان، إلى جانب 6 مسابقات دولية سيتم تنظيمهما في الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وكندا.

ولفت المراشدة إلى استحداث 6 مسابقات جديدة منها مسابقة «فرست ليغو ليغ دسكفري» الموجهة لرياض الأطفال والمعنية بتعليمهم التفكير بشكل مختلف من خلال تدريبهم على بناء المدن عن طريق المكعبات.

كما شملت المسابقات المستحدثة 3 مسابقات موجهة لطلبة المدارس منها مسابقة الطيارات بدون طيار، ومسابقة الغواصات «التحكم عن بعد»، إضافة إلى مسابقة السيارات الهيدروجينية.

وخصصت الوزارة مسابقتين لطلبة الجامعات في إطار استمرار رعاية ودعم الطلبة المبتكرين بعد انتقالهم للمرحلة الجامعية، وتتمثل المسابقة الأولى في تحدي فرست التقني.

وتختص تلك المسابقة بتصميم وبناء روبوتات معنية بتنفيذ مهام معقدة، بينما تتمثل المسابقة الثانية في مسابقة فيكس للجامعات، وهي امتداد لمسابقة الروبوت الخاصة بطلبة المرحلة الثانوية.

وأكد أن العام الدراسي الجاري شهد تسجيل 6600 طالب وطالبة للمشاركة في مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت على مستوى الدولة منهم 4348 في المدارس الحكومية و2252 بالمدارس الخاصة.

وتابع: «تم تصفية الطلبة لنحو 1500 طالب وطالبة للمشاركة في المسابقات الوطنية المقرر تنظيمها في الفترة من 23 إلى 25 فبراير المقبل في العاصمة أبوظبي».

وأضاف: «سيتم تأهيل الفائزين في المسابقات الوطنية للمشاركة في المسابقات الإقليمية، ومن ثم المشاركة في المسابقات الدولية المقرر تنظيمها في 4 دول عالمية هي الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والتشيك وهولندا».

وعن الإنجازات التي حققها منتخب المدرسة الإماراتية في مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت على المستوى الإقليمي والدولي خلال العام الماضي، أكد أن الإمارات حصدت المركز الأول على مستوى العالم في مسابقة «ربوكب» التي تم تنظيمها في أستراليا العام الماضي، كما حققت المدرسة الإماراتية المركز الأول في مسابقة الروبوت الغواص التي أجريت في جمهورية مصر العربية، وفي المسابقة نفسها لكن في النسخة التي أجريت بالولايات المتحدة الأمريكية تمكن منتخب المدرسة الإماراتية من حصد المركز الخامس على مستوى العالم.

وتابع: «لم تنتهِ إنجازات منتخب المدرسة الإماراتية عند ذلك الحد بل تمكن المنتخب من حصد المركز الثاني على مستوى العالم في مسابقة روبوت فيكس التي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية».

وأوضح أن التصفيات المؤهلة للمسابقات الوطنية التي عقدت العام الماضي في 31 مركزاً تخصصياً شملت نحو 3 آلاف طالب وطالبة من المدارس الحكومية والخاصة على مستوى الدولة.

وتأهل للمشاركة في المسابقات الوطنية التي أجريت العام الماضي 1619 طالباً وطالبة من مختلف المدارس منهم 714 ذكوراً و882 إناثاً، إضافة إلى 23 من الطلبة أصحاب الهمم، بينما تأهل للمسابقات الدولية 105 طلاب وطالبات من المدارس الحكومية والخاصة.