الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

ذياب بن محمد بن زايد يتفقد عمل مؤسسة زايد لأصحاب الهمم

زار سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، اليوم الاثنين، مقر مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، حيث تفقد سموه عدداً من أقسام مركز أبوظبي للرعاية والتأهيل، واطلع على سير العمل في المؤسسة، وتعرف إلى برامجها ومبادراتها، بهدف تمكين ودمج منتسبيها في المجتمع.

وكان في استقبال سموه رئيس دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي الدكتور مغير خميس الخييلي، ورئيس دائرة الصحة في أبوظبي الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد، والأمين العام للمؤسسة عبدالله عبدالعالي الحميدان، والأمين العام لوقف عبدالجليل الفهيم عيسى عبدالجليل الفهيم، ومسؤولو المؤسسة، وعدد من أصحاب الهمم.

ورحب الأمين العام لمؤسسة زايد بزيارة سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان إلى المؤسسة، وقدم إلى سموه شرحاً موجزاً عن مشاريع ومبادرات المؤسسة للعمل على تمكين ودمج منتسبيها أصحاب الهمم في المجتمع، بإشراف ومتابعة سمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة المؤسسة.

وبدأت الزيارة بتدشين سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد «كافيه النحلة»، حيث التقى الطلاب العاملين هناك، وتبادل الحوار معهم، واستمع إلى شرح عن عملهم، وما تلقوه من تدريب تخصصي في صناعة القهوة لكي يتمكنوا من العمل في هذا المجال.

وتناول سموه القهوة التي يعدها أصحاب الهمم في الكافيه، وهو مشروع جديد من نوعه كأول كافيه للقهوة التخصصية يعمل به ويديره أصحاب الهمم من مختلف الإعاقات «الذهنية والشلل الدماغي والتوحد»، بمقر مؤسسة زايد العليا.. ولا يقتصر المقهى على تقديم القهوة، بل يقدم تدريباً تخصصياً لتأهيل أصحاب الهمم للحصول على شهادة دولية في صناعة القهوة التخصصية.. وتم توثيق الكافيه كمركز تدريب دولي معتمد لأصحاب الهمم في «زايد العليا» بالمتابعة مع المنظمة العالمية للقهوة التخصصية.

وقام سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان بزيارة ورشة الخياطة للإناث ضمن ورش التأهيل المهني، حيث لاقى ترحيباً خاصاً من الطالبات.. واستمع سموه إلى شرح من المدربين كوادر المؤسسة حول آلية سير العمل بالورشة، وعملها لتقديم منتجات تحمل علامة «النحلة» العالمية المميزة والمعتمدة لمنتجات أصحاب الهمم ومنها زي المدارس.

وزار سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان قسم العلاج بمركز أبوظبي للرعاية والتأهيل الذي يعنى بتوفير خدمات علاجية لأصحاب الهمم منها خدمات العلاج الطبيعي والوظيفي، وعلاج النطق وعيوب الكلام، والجبائر، إضافة إلى صيانة بعض الكراسي المتحركة والتكنولوجيا البديلة والمساندة والخدمات الطبية العلاجية، بهدف تمكين أصحاب الهمم من القيام بمهارات الحياة اليومية والاندماج بالمجتمع بما يتناسب مع حالاتهم.

وتجول سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان بمختبر التأهيل الذكي الذي يحتوي على 11 جهازاً علاجياً من الأجهزة الرائدة التي تعد من أحدث التقنيات العالمية في العلاج، والتي يمكن التحكم بها بواسطة الكمبيوتر وأجهزة الدعم الروبوتي. وتقوم أجهزة الروبوت بالمساعدة في تقييم المريض وتقديم العلاج له بمساعدة برامج إلكترونية علاجية متطورة وأطراف آلية متحركة تحاكي حركة أطراف المريض بجميع مفاصلها وحركاتها، حيث تثبت هذه الأطراف الآلية على أطراف المريض وتقوم بمساعدته على تحفيز حركته وتقويتها وتوجيها بالشكل الصحيح.

وشملت زيارة سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان المسبح العلاجي والذي يعد أحد المرافق العلاجية الأكثر تطوراً على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يقدم خدمات العلاج المائي لأصحاب الهمم منتسبي المؤسسة بمختلف أعمارهم وإعاقاتهم.. واستمع إلى شرح عن فوائد العلاج المائي للعديد من الحالات العصبية والمتلازمات التي تتصاحب مع ضعف العضلات، وارتفاع التوتر العضلي، وتيبس المفاصل والأنسجة الطرية، وتجمع السوائل، والذين يعانون من المشكلات الحسية وغيرها العديد.