الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

إنشاء خزان لاحتواء مياه الأودية في رأس الخيمة

عجلت دائرة الخدمات العامة في إنشاء خزان مياه يتسع لنحو 20 مليون متر مكعب من مياه الأمطار التي تنساب في وادي النقب برأس الخيمة، كحل مؤقت لمشكلة فيضانات مياه الأودية، لحين إنشاء وزارة تطوير البنية التحتية بالتعاون مع الجهات المحلية حلولاً دائمة تتمثل في السدود لحماية منطقتي الفحلين والحيل.

وقال مشرف عام لجنة طوارئ الأمطار في دائرة الخدمات العامة برأس الخيمة المستشار أحمد الشحي، إن الإدارة العليا في الدائرة وجهت بمضاعفة جهود إنشاء خزان المياه في منطقة وادي النقب، بهدف التعجيل في توفير حلول احترازية مؤقته تحمي المناطق السكنية من أي فيضانات لمياه الأودية في المنخفضات المطرية القادمة.

وأشار إلى أن الخزان يتسع لنحو 20 مليون متر مكعب من مياه الأمطار، وهو بعمق نحو 20 متراً ومساحة تبلغ نحو 100 ألف متر مربع، تسهم في احتواء مياه الأمطار المنسابة في مجرى وادي النقب ثاني أكبر وأطول وادٍ في إمارة رأس الخيمة.


وأضاف أن مشروع الخزان يتضمن إنشاء 3 قنوات مائية تعمل على تصريف المياه بشكل سلس في حال امتلائها.


من جانب آخر، أفاد مصدر مسؤول في حكومة رأس الخيمة، بأن طريق الإمارات في رأس الخيمة، هو السبب الرئيس في انغلاق مجاري الأودية، وانحصار مياه الأمطار لتشكل تجمعات مياه ضخمة، الأمر الذي يؤدي إلى فيضانها على المناطق السكنية، موضحاً أن عدم احتواء الأنفاق في الطريق على أنظمة تصريف المياه وعبارات، يتسبب بفيضان مياه الأودية، والتي يترتب عليها أضرار في البنية التحتية.