الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

صحة دبي تقر 17 شرطاً لإتلاف الأدوية والنفايات الطبية

صحة دبي تقر 17 شرطاً لإتلاف الأدوية والنفايات الطبية
أقرت هيئة الصحة بدبي 17 شرطاً لإتلاف الأدوية وإدارة النفايات الطبية، للحفاظ على صحة المرضى وجودة الرعاية الصحية، وطلبت الهيئة من المنشآت الصحية والمهنيين الصحيين المرخصين من "صحة دبي"، الالتزام بما ورد في نصوص هذه السياسة لتجنب ارتكاب مخالفات.

ونصت سياسة إتلاف الأدوية وإدارة النفايات الطبية على أنه يُتطلب من المنشآت الصحية المرخصة الخاضعة لسلطة هيئة الصحة بدبي الحصول على شهادة إتلاف الأدوية من شركة إدارة نفايات طبية متعاقدة ومعتمدة من بلدية دبي للتأكد من التخلص منها بشكل آمن حال انتهاء فترة صلاحيتها، ويجب أن تتوافق جميع المنشآت الصحية التي تقدم الخدمات الصيدلانية مع مواصفات الشركة المصنعة والمبادئ التوجيهية لإدارة وتخزين واستخدام الأدوية والتحقق من الأدوية المنتهية صلاحيتها شهرياً.

وأوجبت السياسة ضمان المنشأة الصحية لأن جميع الأدوية منتهية الصلاحية أو التالفة أو المرتجعة والمسحوبة يتم الاحتفاظ بها في خزانات ومناطق محددة، مع تصنيفها بوضوح وعنونة مكان تخزينها وفصلها عن المخزون الفعال، كما يجب أن تضع المنشأة الصحية خطة للتخلص من الأدوية والمخلفات المعتمدة من قبل الصيدلي المسؤول أو مدير الصيدلية.


وألزمت سياسة إتلاف الأدوية وإدارة النفايات الطبية في دبي، المنشآت الصحية بإعادة جميع الأدوية التي انتهت صلاحيتها وغير القابلة للاستبدال والتالفة إلى مخازن الأدوية الموزعة التي تم شراؤها منها، باستثناء الأدوية المخدرة، كما تعاد جميع الأدوية المخدرة منتهية الصلاحية إلى مخازن الأدوية المركزية بوزارة الصحة ووقاية المجتمع.


ويجب على المنشأة الطبية التخلص من أي أدوية منتهية الصلاحية لا يمكن استردادها من قبل مخزن الأدوية من قبل المنشأة الصحية كنفايات طبية، كما يسمح للمنشأة الصحية بالتخلص من الأدوية عبر بلدية دبي أو من خلال إدارة نفايات طبية معتمدة من البلدية بعد الحصول على موافقة هيئة الصحة بدبي، ويجب أن تكون المنشأة الصحية على اتفاق مع الجهة المرشحة للتخلص من النفايات الطبية المعتمدة من بلدية دبي.

وأتاحت السياسة للمنشأة الصحية التخلص من الأدوية المراقبة وشبه المراقبة منتهية الصلاحية بحد أدنى 10 أنواع مختلفة من الأدوية، إن وجدت، كما يجب على المنشآت الصحية تقديم الطلب عبر "استمارة طلب إتلاف الأدوية"، ويجب على المنشآت الصحية تعبئة وإكمال استمارة طلب التخلص من الأدوية وتقديم الطلب إلكترونياً عبر الطرق الرسمية المعتمدة.

ونصت سياسة إتلاف الأدوية على أنه عند استلام الطلب، يقوم فريق التفتيش من قسم الرقابة الدوائية بزيارة المنشأة الصحية في غضون 5 أيام عمل، ومراجعة وتدقيق الأدوية المراد التخلص منها والتأكد من توقيع الطرفين على استمارة طلب إتلاف الأدوية وختمه بختم المنشأة، كما يجب توثيق جميع هذه المعاملات المتعلقة بإتلاف الأدوية من قبل فريق تفتيش هيئة الصحة بدبي في سجلات الأدوية المراقبة وشبه المراقبة.

وشددت هيئة الصحة بدبي على أنه سيتم اعتبار أي تناقض في سجلات الأدوية المراقبة وشبه المراقبة أثناء تدقيق فريق التفتيش التابع للهيئة مخالفة وسيتم تحويلها إلى لجنة الممارسات الطبية لاتخاذ الإجراءات اللازمة، ويجب أن تحتفظ المنشأة الصحية بتقارير وشهادة الإتلاف وإرسالها إلى قسم الرقابة الدوائية للتدقيق وأغراض التوثيق والمراجعة المستقبلية.

وألزمت "صحة دبي" المنشآت الصحية بضمان التخلص من جميع الأدوية منتهية الصلاحية أو التالفة أو المسحوبة والتي تم تدقيقها من قبل فريق قسم الرقابة الدوائية خلال شهر واحد من زيارة التفتيش.