الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

استئصال ورم نادر في الجمجمة عبر تجويف الأنف في «توام»

استئصال ورم نادر في الجمجمة عبر تجويف الأنف في «توام»
تمكن فريق جراحة الأعصاب بمستشفى توام، في العين من استئصال ورم كبير نادر في قعر الجمجمة عبر تجويف الأنف لمريض يبلغ 24 عاماً خلال عملية جراحية دقيقة ناجحة استغرقت نحو 12 ساعة باستخدام تقنيات جراحية جديدة متقدمة بالمنظار.

وتماثل المريض للشفاء ولم يحصل له أي مضاعفات، وذلك بعد معاناة طويلة مع الألم نتيجة الضغط الشديد الذي كان يسببه الورم على جذع الدماغ والذي أثر كذلك على قدرته على الإبصار.

أشرف على الجراحة استشاري جراحة الأعصاب في المستشفى، الدكتور محمد العشا ومعه كل من استشاري جراحة الأعصاب الدكتور محمود بنور، والدكتور محمد الزغبي أخصائي جراحة الأعصاب والدكتور أسامة مهران استشاري التخدير.


وفي حديث حول العملية، أفاد الدكتور محمد العشا بأن الورم المستأصل يعد من الأورام الدماغية النادرة جداً، حيث يبلغ معدل الإصابة به واحداً في المليون سنوياً وينمو هذا الورم النادر تدريجياً خلف عظم قعر الجمجمة في المنطقة التي تفصل بين الحلق وجذع الدماغ الذي يتعرض لضغط متزايد مع زيادة حجم الورم ما يتسبب بدوره في حدوث بعض الأعراض كازدواجية النظر، ضعف في حركة الوجه والبلع واللسان وتغيير في نبرات الصوت بالإضافة إلى اضطراب في حركة الأطراف وفي الإحساس وتعرض حياة المريض للخطر بوجه عام.


من جهته، اعتبر عضو الفريق الجراحي الدكتور محمود بنور، أن العملية هي الأولى من نوعها التي تمت بنجاح لاستئصال الورم كاملاً عن طريق الأنف ودون حدوث مضاعفات في دولة الإمارات. وذلك نتيجة للمقومات التشخيصية والعلاجية المتقدمة التي يمتلكها مستشفى توام وحرصه على استقطاب الكوادر والكفاءات الطبية العالمية في مختلف التخصصات، لافتاً إلى أن هذا النوع من جراحات المنظار كان محصوراً حتى وقت قريب في عدد محدود من المراكز المتخصصة في العالم، لعدم توافر الخبرات الجراحية والتقنيات الجراحية والطبية اللازمة.

وأكد بنور أن التدخل الجراحي لعلاج مثل هذه الحالات النادرة كان يتم عبر فتح الجمجمة وكان الأمر يلزمه أحياناً إجراء أكثر من عملية من جهات مختلفة من الرأس وكانت المضاعفات الجراحية عالية الخطورة، إلا أنه ومع تطور تقنيات الجراحة بالمنظار أصبح بالإمكان استئصال مثل هذه الأورام بالكامل عن طريق الأنف دون اللجوء إلى شق الدماغ.