السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

انطلاق فعاليات أسبوع جمارك الإمارات الثالث

انطلاق فعاليات أسبوع جمارك الإمارات الثالث

انطلقت اليوم في متحف الاتحاد فعاليات جمارك دبي في أسبوع جمارك الإمارات الثالث 2020 تحت شعار «جمارك دبي محرك الاستدامة»، والذي يواكب اليوم العالمي للجمارك الذي تحتفل به الهيئات الجمركية في مختلف دول العالم بتاريخ 26 يناير من كل عام.

وافتتحت الفعاليات بحضور رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة سلطان أحمد بن سليم، والمدير العام للهيئة الاتحادية للجمارك أحمد عبدالله بن لاحج، و المدير العام لجمارك دبي أحمد محبوب مصبح، حيث تم افتتاح معرض «الفرضة الأول» في أسبوع جمارك الإمارات الثالث 2020، والذي يضم مجموعة صور ووثائق تم استخدامها قبل 100 عام، وتبين مدى تطور العمل الجمركي في الدائرة عبر المراحل المتتابعة، كما تم افتتاح معرض يضم ابتكارات موظفي الدائرة والتي تُسهم في تحسين وتطوير العمل الجمركي، وتم منح اعتمادات برنامج المشغل الاقتصادي لمجموعة من الشركات المتقدمة للاعتماد في البرنامج.

وقال سلطان بن سليم: «يأتي في مقدمة المهام التي نعمل على تنفيذها لتحقيق الاستدامة الاقتصادية خلال المرحلة المقبلة العمل على زيادة قيمة تجارة دبي الخارجية إلى تريليوني درهم بحلول عام 2025 تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لندعم اقتصاد دولة الإمارات عبر التكامل بين مختلف إمارات الدولة لننافس موحدين دول العالم المتقدمة تجارياً واقتصادياً، لأن كل استثمار جديد في إمارات الدولة ينعكس إيجاباً على الاقتصاد الوطني ككل ويعزز كذلك الأداء الاقتصادي في الدول الخليجية الشقيقة الشريكة لنا في النمو الاقتصادي للمنطقة، فعندما تتواجد الاستثمارات الخارجية في أي دولة من الدول الخليجية الشقيقة تستفيد دولنا ويتحسن نموها الاقتصادي».

من جهته قال أحمد محبوب: «يواكب أسبوع الجمارك الأنشطة والمبادرات التي تهدف إلى استدامة النمو الاقتصادي وتحقيق طفرات قوية في كافة القطاعات، حيث نتطلع لأن تسهم أنشطة وفعاليات الأسبوع في تعزيز التعاون والشراكة مع شركائنا الاستراتيجيين من الجهات الحكومية والقطاع الخاص».

وأضاف: «يسعدنا أن نحتفي بأعضاء جدد ضمن برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد وعددهم 15 شركة نقوم بتسليمهم وثائق الاعتماد في البرنامج ليصل إجمالي الشركات المعتمدة منذ تدشينه إلى 70 شركة تستفيد من مزايا البرنامج الذي يمثل نقلة نوعية في العمل الجمركي في الإمارات، لما يوفره من سهولة في الإجراءات المتعلقة بالتخليص الجمركي، عبر ربط الدولة تجارياً وجمركياً مع الدول الأعضاء، ونعمل في جمارك دبي بالوصول بنسبة المعاملات الجمركية المنجزة عبر البرنامج إلى 50% بنهاية العام الجاري بعد أن سجلت 43% بنهاية عام 2019».

وأكد محبوب أن جمارك دبي هي أول دائرة حكومية في الدولة تعلن عن تشكيل فريق عمل من قياداتها لوضع برنامج يستشرف مستقبل التجارة ويطرح الخطط والمبادرات التي تعزز من تجاراتنا وتدعم موقع الدولة على مؤشرات التنافسية العالمية.

كما أشار إلى استضافة دبي معرض إكسبو الدولي، وكذلك المؤتمر الدولي الخامس للمشغل الاقتصادي المعتمد الذي تنظمه جمارك دبي بالتعاون مع منظمة الجمارك العالمية والهيئة الاتحادية للجمارك خلال الفترة من 10-12 مارس المقبل لدعم تطور العمل الجمركي وبناء منظومة جمركية عالمية آمنة ومستدامة.

وعرِض خلال الحفل فيلماً عن استضافة دبي المؤتمر العالمي الخامس للمشغل الاقتصادي المعتمد، ثم سلّمت وثائق الاعتماد إلى الشركات الجديدة المنضمة إلى عضوية برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد.

وعقب الافتتاح زار المشاركون معرض واحة السجاد الذي تنظمه جمارك دبي في «مارينا ميناء راشد» ضمن فعاليات مهرجان دبي للتسوق 2020.