الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

أكاديمية دبي للمستقبل تطور مهارات منتسبيها في الحوكمة والريادة

أكاديمية دبي للمستقبل تطور مهارات منتسبيها في الحوكمة والريادة
نظمت أكاديمية دبي للمستقبل، إحدى مبادرات مؤسسة دبي للمستقبل، دورتين تدريبيتين لتطوير مهارات منتسبيها من الجهات الحكومية والخاصة في دولة الإمارات وخارجها في مجالات الحوكمة وريادة المستقبل، وذلك في إطار سلسلة برامجها التدريبية لعام 2020.

وأكد مدير أكاديمية دبي للمستقبل سعيد القرقاوي أن التوظيف الصحيح لأطر الحوكمة يمثل أولوية في تطوير منهجية عمل الجهات الحكومية والشركات الخاصة في ظل التغيرات المتسارعة على الصعيدين التكنولوجي والاقتصادي، ما يتطلب تطوير منظومة العمل الإداري وتهيئة قادة المستقبل وتمكينهم بالأدوات والمهارات اللازمة للإبداع في العمل وتعزيز الإنجازات.

وقال إن الأكاديمية تسعى من خلال مبادراتها ومشاريعها ودوراتها التدريبية إلى تعريف أفراد المجتمع بأحدث الاستراتيجيات والخطط المرتبطة بتسريع مسيرة الابتكار والبحث العلمي وريادة الأعمال، والتعريف بالممارسات العالمية ومواءمتها مع الرؤية المستقبلية لدبي ودولة الإمارات.


مستقبل الحوكمة


وهدفت دورة "الجيل القادم من الحوكمة" إلى تعزيز خبرات المشاركين ومعارفهم بنظريات وممارسات الحوكمة في بيئات عمل تفاعلية مؤهلة للتعامل مع التحديات والتوجهات المستقبلية، وتحديد خصائص كفاءة أداء منظومة الإدارة في المستقبل، ودراسة واستكشاف الدروس المستفادة من تطبيق الحوكمة في العمل الإداري.

وشملت جلسات الدورة التدريبية التي تم تصميمها لتحاكي عمل مجالس الإدارة، مجموعة من الأنشطة التفاعلية وورش العمل والمحاضرات حول تطور مفهوم أطر الحوكمة، واستعراضاً لمجموعة من الممارسات الناجحة وتجارب عدد من الجهات الحكومية والخاصة، فيما تطرق المشاركون إلى تطور أدوار أعضاء مجالس الإدارة ونوعية المهارات والقدرات التي يجب عليهم التركيز عليها في المستقبل.

واستعرض المشاركون نتائج وتوصيات ورقة أعدها "معهد الحوكمة القانوني" في المملكة المتحدة حول منظومة عمل مجالس الإدارة في المستقبل، وتناولوا آليات تطوير الحوكمة الإدارية من حيث تنظيم الاجتماعات والهيكلية الإدارية وجمع البيانات، وكيفية توظيف التكنولوجيا الحديثة وأدوات الثورة الصناعية الرابعة في تطوير مهارات التحليل وصنع القرار.

مهارات ريادة المستقبل

وهدفت الدورة التدريبية الثانية التي نظمتها أكاديمية دبي للمستقبل، إلى تمكين المشاركين من فهم سلوكيات القيادة الصحيحة لتمكينهم من تصميم وصناعة المستقبل، وتعريفهم بأهم الأدوات والممارسات الحديثة لإنشاء أطر عمل ناجحة لبناء فرق متكاملة تلبي متطلبات المستقبل.

وأشار المشاركون في دورة "ريادة المستقبل" إلى أن الاتجاهات العالمية والابتكارات الرقمية والتكنولوجية وتنامي قطاع البيانات الضخمة، تفرض على قادة الشركات والمؤسسات وفرق العمل تطوير أو تغيير أساليب إشراك موظفيهم في تنفيذ المشاريع والخطط وتحفيزهم على النجاح في المستقبل.

وأتاحت الدورة التدريبية للمشاركين فرصة مناقشة مجموعة من الأفكار التي يمكنهم تبنيها ليصبحوا قادة ملهمين لفرقهم، والتركيز على نقاط القوة ومجالات التطوير الإيجابي في مختلف جوانب القيادة والريادة المستقبلية.

محاضرات توعوية

وفي إطار جهودها لنشر المعرفة وتسليط الضوء على أحدث التوجهات العلمية والبحثية في مختلف القطاعات، استضافت أكاديمية دبي للمستقبل العالمة الأردنية رنا الدجاني المتخصصة في العلوم البيولوجية الحاصلة على زمالة معهد رادكليف للعلوم المتقدمة من جامعة هارفرد، في جلسة خاصة بعنوان "عالم البيولوجيا العجيب" تم تنظيمها بالتعاون مع مجلة "العلوم للعموم".

واستعرضت الدكتورة رنا الدجاني خلال الجلسة مجموعة من الاكتشافات العلمية الحديثة في مجال البيولوجيا والجينات والخلايا الجذعية وكيفية استجابة الجسم للتغيرات التي تحدثها الحياة اليومية، وأشارت إلى أهمية تعزيز الجهود لدعم مساهمة المرأة العربية في المجالات العلمية والتكنولوجية والاقتصادية.