الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«الصحة» تعرض جهازاً لمراقبة ضربات القلب بالذكاء الاصطناعي.. و«صحة دبي» تطلق برنامج «الإخصاب»

عرضت وزارة الصحة ووقاية المجتمع على هامش مؤتمر ومعرض الصحة العربي المنعقد حالياً في دبي جهازاً قالت إنه الأول في الشرق الأوسط، يراقب عدم انتظام ضربات القلب بتقنيات «الذكاء الاصطناعي»، بالتعاون مع شركة بيور هيلث، للمساعدة في الحد من الاضطرابات الصحية المتعلقة بالقلب قبل حدوثها، فيما أطلقت هيئة الصحة بدبي، برنامجاً لمختبر علم الأجنة بمركز دبي للإخصاب (بشرى)، لتسهيل إجراءات التعامل مع العينات البشرية وتقنيات المساعدة الطبية على الإنجاب.

ويمكن برنامج (بشرى) الذي تم إطلاقه على هامش المؤتمر والمعرض، المرضى والمترددين على المركز والباحثين عن فرص الإنجاب من الحصول على بيانات ومعلومات عن مرحلة علاجهم بشكل آمن وسري فيما يخص علاج أطفال الأنابيب الذي يتم تحديثه يومياً، وكذلك نتائج التشخيص ونقل الرسائل، التي ستتم عبر تقنية (DICOM)، التصوير الرقمي والاتصالات في الطب وهو معيار مفتوح لتبادل المعلومات في الطب.

ويهدف البرنامج إلى تحقيق التكامل وتوحيد جميع بيانات المتعاملين ذات الاختصاص الفريد ضمن ملف طبي موحد إلى جانب برنامج (الملف الطبي الإلكتروني الشامل ـ سلامة)، ومواكبة التحولات إلى اللاورقية في دبي، كما يضمن البرنامج توفير قاعدة بيانات، كونه بمثابة منصة إلكترونية تتيح لمقدمي الخدمة جميع البيانات ذات الصلة بالتشخيص والعلاج.

وقالت مديرة مركز دبي للإخصاب، هناء طحوارة، إن البرنامج يشمل توفير ونقل جميع بيانات المتعاملين لمختلف مراحل علاج الإخصاب بما فيها الخدمات والإجراءات اليدوية التي تتم في مختبر علم الأجنة وبنك تخزين العينات البشرية (الحيوانات المنوية، والبويضات غير الملقحة، والأجنة... وغير ذلك) من خلال تطبيق ذكي بنسبة 100%، إلى جانب تأمين خيارات الوصول الفوري للمرضى من قبل الموظفين المعتمدين والتي تضم مختلف أنواع الوسائط المتعددة.

ربط الإسعاف الوطني بالمستشفيات

وأعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن المشروع الأول على مستوى الدولة للربط الذكي بين خدمات الإسعاف الوطني والمستشفيات، والذي سينفذ بالشراكة مع الإسعاف الوطني والهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، وعرضت منصة الوزارة في المعرض الصحي العربي بدبي عرضاً لسيارة الإسعاف الذكية التي ستكون مرتبطة إلكترونياً بغرف الطوارئ في المستشفيات وغرفة طوارئ افتراضية بخاصية التنبيه والإنذار، والتي ستكون مجهزة بكافة الوسائل الذكية المستقبلية لتسهيل تحويل الحالات واستقبالها وتوفير المعلومات الطبية، من خلال أتمتة كافة العمليات المتعلقة بتحديد مكان الحالة الطارئة.

كما وقعت الوزارة مذكرة تفاهم مع شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو» بهدف التعاون المشترك في مجال الخدمات الذكية، لتوفير أحدث تطبيقات الصحة الرقمية، في إطار الاستحواذ على أفضل التقنيات بوتيرة سريعة تمكنها من توفير الرعاية الصحية المتكاملة.

«وقايتي» للأمراض الوراثية والقلب

وأطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، المنصة الصحية الوقائية «عنايتي» المدعومة بتقنية الذكاء الاصطناعي وتتضمن مجموعة أنظمة وتطبيقات ذكية يتم ربطها من خلال مستشعر في جسم مرضى القلب أو الذين يعانون من أعراض صحية أو أمراض وراثية، يوضح مؤشرات الجسم الصحية ويرسل تنبيهات عند وقوع الخطر لتعزيز خدمات الرعاية الصحية.

ويستفيد من منصة «عنايتي» من يعانون من الأمراض المزمنة والنساء الحوامل وأصحاب الهمم والموظفين الميدانيين من الجيش والشرطة، بالإضافة لفئة العمال من خلال برنامج «وقف الصحي» المدعوم من قبل الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف.

جهاز للحد من اضطرابات القلب قبل حدوثها

وعرضت الوزارة في منصتها بمعرض ومؤتمر الصحة العربي بدبي، جهازاً قالت إنه الأول في الشرق الأوسط، يراقب عدم انتظام ضربات القلب بتقنيات «الذكاء الاصطناعي»، بالتعاون مع شركة بيور هيلث، للمساعدة في الحد من الاضطرابات الصحية المتعلقة بالقلب قبل حدوثها.

ويرصد الجهاز بيانات القلب الكهربائية «تخطيط القلب» وقياس معدل نبضات القلب، عن طريق ربطه بتطبيق ذكي يتم تفعيله على الهواتف المحمولة أو أجهزة الحاسوب وحتى الساعات الذكية، من خلال ربطه بالجهاز الرئيس الذي لا يتجاوز وزنه (8 غرامات) ما يجعل حمله مريحاً للمرضى الذين يعانون من أعراض القلب، وتتطلب متابعة رصد البيانات خلال حياتهم اليومية، ويرتبط الجهاز ببوابة إلكترونية خاصة بالأطباء، ومنصة سحابية للتحليلات حيث يتم تحميل التسجيلات عليها وتحليلها لمزيد من المراجعة من قبل أطباء القلب.