الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

الملتقى الاجتماعي بالفجيرة يعرّف بسبل تجنيب الشباب المشاكل الخطيرة

أكد المشاركون في الملتقى الاجتماعي الأول الذي نظمته جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية وجمعية الاجتماعيين بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة الفجيرة، أهمية الاهتمام بالنشء، متناولين قضايا ومشاكل مجتمعية خطيرة تتمثل في إدمان المخدرات، وجرائم الأحداث الإلكترونية، ومدى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي في الانحراف، وأفضل السبل لتلافيها وعلاجها.

حضر الملتقى الذي انعقد تحت شعار «ارعَ حدثاً تبنٍ وطناً» الشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي رئيس الاتحاد الإماراتي لبناء الأجسام والقوة البدنية.

وأكد مدير عام المركز الوطني للتأهيل الدكتور حمد الغافري ضرورة دمج الفرد بالمجتمع لمواجهة هذه المشكلة العالمية، إضافة إلى أهمية وجود مؤسسات ومراكز تعالج هذه الآفة، مشيراً إلى أن المركز الوطني للتأهيل عالج حالات إدمان مخدرات وكحول، فيما اتخذ خطوة جديدة تتمثل في متابعة الإدمان على السلوكيات مثل الألعاب الإلكترونية.

وأوضح الغافري أهمية أن تعي الأسرة أن مريض الإدمان بحاجة إلى علاج، وأن ذلك لن يتم إلا بتكاتف الجهود بين الأسرة والمريض، كما تطرق إلى دوافع الإدمان، أنواع المواد المخدرة، أعراض وسلوكيات تعاطي المؤثرات العقلية وغيرها.

من ناحيتها، وجهت عضو المجلس الوطني الاتحادي السابق عزة سليمان نصيحة للأسر الإماراتية بأن تغرس القيم والمبادئ الإنسانية التي تعزز روح الانتماء للوطن في الأبناء، وأن تعودهم على الانضباط وتربيهم على العدل والمساواة وتشركهم في العمل التطوعي من أجل شغل وقت الفراغ.

وفي ورقة الجرائم الإلكترونية عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، أفاد رئيس جمعية الاجتماعيين د. جاسم ميرزا بأن رعاية الأحداث مسؤولية مهمة لأولياء الأمور، ومشاكل الأحداث في ازدياد عالمياً ولهذا يجب أن تتضافر الجهود لدرء الأخطار التي تواجه النشء.

وأكد أن فترة المراهقة هي المرحلة التي يكون فيها الأبناء في مرحلة الخطر، إذ يتأثرون بما يحيط بهم بشكل أكبر، وإهمال احتوائهم ومتابعتهم في هذه المرحلة بالذات قد يؤدي إلى ممارستهم سلوكيات خاطئة تؤثر عليهم.

من جهته، قال نائب مدير إدارة الموارد البشرية بشرطة الفجيرة الدكتور سعيد محمد الحساني إن أثر وسائل التواصل الاجتماعي يتجاوز الحدث ليشمل عائلته، حيث يمكن أن تؤدي المشكلات التي يتعرض لها الحدث إلى تدمير العائلات وذلك من خلال مشكلات الابتزاز الإلكتروني.

وفي ختام الملتقى كرم الشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي المتحدثين تقديراً لجهودهم في إنجاح فعاليات الملتقى.