الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

120 جهة تنظم 1000 فعالية خلال شهر الابتكار.. وإطلاق تحدي الخمسين

120 جهة تنظم 1000 فعالية خلال شهر الابتكار.. وإطلاق تحدي الخمسين

كشف مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي عن استهداف مليون مشارك في فعاليات شهر الإمارات للابتكار 2020 المقرر تنظيمه خلال فبراير المقبل بمختف إمارات الدولة.

وفي مؤتمر صحافي نظمه المركز، اليوم الثلاثاء، أكدت مديرة المركز شذى الهاشمي أن شهر الإمارات للابتكار الذي يعقد هذا العام تحت شعار «الإمارات تبتكر للاستعداد للخمسين» يستهدف الوصول إلى مليون مشارك.

وأوضحت أن إجمالي الفعاليات التي يتضمنها الشهر على مستوى الدولة تبلغ 1000 فعالية، تنظمها 120 جهة حكومية وخاصة، لافتة إلى أن الفعاليات ستشمل العديد من المسابقات والجوائز، إضافة إلى العديد من العروض والمؤتمرات، و المبادرات والمختبرات المتنوعة.

وأفادت بأن شهر الإمارات الهوية الجديدة للشهر تعكس التطورات النوعية في مسيرة رسم ملامح المستقبل لإحداث التغيير الإيجابي في حياة الإنسان، إلى جانب المساهمة في تعزيز التعاون والتكامل بين مختلف الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية على مستوى الإمارات لجعلها الدولة الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم.

تحدي الخمسين

وأردفت أن شهر الابتكار سيشهد إطلاق أكبر تحدٍ وطني للابتكار تحت شعار «تحدي الخمسين» الذي يستهدف إشراك جميع فئات المجتمع في توظيف الابتكار لإيجاد حلول للتحديات الكبرى، إلى جانب المساهمة في تصميم مستقبل الإمارات تحت شعار «تحدي الخمسين».

وذكرت خلال المؤتمر الصحافي الذي شارك به منسقو شهر الإمارات للابتكار بجميع إمارات الدولة، أن تقديم الأفكار المشار إليها في التحدي يتم عبر الموقع الإلكتروني المخصص لذلك، إلى جانب الاطلاع على فعاليات الشهر في كل إمارة والجهات الحكومية والخاصة المشاركة.

وأشارت الهاشمي إلى توزيع فعاليات الشهر على 7 محطات رئيسة على مستوى الدولة، تبدأ من أبوظبي خلال الفترة من 1 إلى 7 فبراير، بينما تبدأ في كل من الشارقة وعجمان وأم القيوين في الفترة من 8 إلى 14 من الشهر ذاته.

وتابعت: تتنقل الفعاليات الرئيسة إلى إماراتي رأس الخيمة والفجيرة خلال الفترة من 15 إلى 21 فبراير، على أن تختتم الفعاليات في دبي في الفترة من 22 إلى 29 فبراير.

أبرز الجهات المشاركة

وعن الجهات المشاركة في شهر الإمارات للابتكار، أوضحت مديرة مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي أن وزارة التربية والتعليم تعتزم المشاركة في الفعاليات بالمهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار الذي يستهدف 21 ألف مشارك وزائر.

كما تستعد جامعة الإمارات العربية المتحدة لتنظيم 100 فعالية على مدى الشهر، من بينها 44 ورشة عمل و9 فعاليات متنوعة، تتضمن الندوة الإماراتية الخامسة المشتركة حول الروبوتات الاجتماعية، ومعرض الابتكار UAEUX50، إلى جانب مؤتمر جامعة الإمارات السنوي للبحوث والابتكار.

ومن المقرر أن تنظم الهيئة الاتحادية للموارد البشرية 22 فعالية، كما تعتزم الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء تنظيم 8 فعاليات رئيسة.

4 منصات في أبوظبي

وعلى هامش المؤتمر الصحافي، أكدت لـ«الرؤية» مديرة برامج التخطيط الاستراتيجي واستشراف المستقبل بدائرة التعليم والمعرفة بأبوظبي، منسق فعاليات شهر الإمارات للابتكار بالإمارة فاطمة المنهالي أن أبوظبي تحتضن 4 منصات رئيسة للفعاليات.





وأشارت إلى تنظيم نحو 60 فعالية داخل المؤسسات التعليمية بأبوظبي، إضافة إلى الفعاليات الأخرى التي سيتم تنظيمها من جانب مختلف المؤسسات والهيئات على مسوى الإمارة، مبينة أن الفعالية الرئيسة التي تحتضنها أبوظبي تتمثل في مهرجان العلوم ومبتكر 2020 المقرر إطلاقه الخميس 30 يناير الجاري.

من جانبه، قال منسق شهر الإمارات للابتكار بإمارة أم القيوين خالد الزارعي إن قاعة الاتحاد بالإمارة خُصصت كمقر رئيس لتنظيم فعاليات شهر الابتكار.

ولفت إلى تنظيم العديد من الفعاليات والمشاريع الخاصة بشهر الابتكار على مدى شهر فبراير، مشيراً إلى تخصيص أجنحة لطلبة المدارس والجامعات وكذلك للجهات الحكومية الاتحادية والمحلية لعرض ابتكاراتهم.

وأكد مدير عام هيئة الإذاعة، منسق شهر الإمارات للابتكار بإمارة رأس الخيمة محمد غانم أن الهيئة خصصت خلال العام الجاري جائزة إعلامية لأفضل ابتكار في رأس الخيمة، منوهاً بتضافر جهود كافة الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، إضافة إلى القطاع الخاص لإنجاح فعاليات شهر الابتكار.