الثلاثاء - 07 أبريل 2020
الثلاثاء - 07 أبريل 2020
شهر الابتكار في جامعة الإمارات
شهر الابتكار في جامعة الإمارات

جامعة الإمارات تطلق فعاليات شهر الابتكار بـ105 فعاليات وتتوقع حضور 1000 زائر لـ3 فقط منها

أطلقت جامعة الإمارات العربية المتحدة صباح اليوم فعاليات شهر الابتكار 2020 والتي تهدف إلى نشر وتأصيل ثقافة الابتكار كمفهوم أساسي لتحقيق التنمية المستدامة وجودة الحياة، وذلك بمشاركة الكليات والإدارات والأقسام العلمية بالجامعة.

وأكد مدير الجامعة بالإنابة غالب البريكي أن شهر الإمارات للابتكار أصبح حدثاً وطنياً مهماً تحتفي به دولة الإمارات بهدف نشر المعرفة وتعزيز ثقافة الابتكار كأساس لتحقيق التنمية المستدامة وجودة الحياة. وأن الاهتمام الرسمي الذي يحظى به الابتكار في الإمارات حقيقة يعكس رؤية القيادة الرشيدة نحو استشراف المستقبل، وتطبيقات البحث العلمي والابتكار كثقافة دائمة في المؤسسات التعليمية بالدولة.

وأضاف أن الجامعة تحرص على إعداد جيل من المبتكرين يسهمون في تحقيق النمو والازدهار للإنسان ودعم مكانة الدولة في الإبداع والتميز، لافتاً إلى أن الجامعة أطلقت من خلال فعاليات شهر الابتكار هذا العام حزمة كبيرة من ابتكارات الباحثين وأعضاء هيئة التدريس وطلبة الجامعة على مدى هذا الشهر، بالإضافة إلى مجموعة من الفعاليات المبتكرة والمحددة التي تتنوع عبر أنشطة مختلفة من محاضرات وورش وعرض ابتكارات ومستجدات البحث العلمي ومناقشات علمية وندوات وحلقات عمل ومؤتمرات علمية تعنى بالابتكار والتميز العلمي.

وتقدم الجامعة مجموعة واسعة من الفعاليات والمحاضرات التي ضمت إنجازات الابتكار للباحثين والطلبة وصلت إلى 105 فعاليات ويتوقع حضور 1000 زائر لـ3 فعاليات رئيسية من داخل وخارج الجامعة وهي: الندوة الإماراتية الخامسة المشتركة حول الروبوتات الاجتماعية، ومعرض الابتكار، ومؤتمر جامعة الإمارات السنوي للبحوث والابتكار المقرر انعقاده غداً الثلاثاء وسيناقش 206 أوراق بحثية وملصقات بحثية ستعرض في جلسات المؤتمر.

وتتنوع المواضيع والعناوين في فعاليات شهر الإمارات للابتكار لتتناول الفضاء والصحة والتغذية والهندسة والدفاع، وأمن المعلومات، والروبوتات والطائرات بدون طيار والذكاء الاصطناعي وغيرها من المواضيع التي تسهم في إيجاد حلول مبتكرة ومستدامة، للتحديات التي تواجهها الدولة والمنطقة والعالم.

وكان من أبرز فعاليات الابتكار: زاوية الإعلام المبتكر والأيام المفتوحة لكلية الأغذية والزراعة وورشة التقنيات المكانية المبتكرة داخل المباني.

كما تم عرض فعالية المبتكرين تحت سن 25 ومعرض الابتكار - UAEUX50 ونادي ريادة الأعمال ومائدة الابتكار ومسابقة الابتكار والطائرة المسيرة الجيولوجية وعرض شيق لطائرة جيولوجية مسيرة لاستكشاف مختلف التضاريس الجغرافية وبرنامج جامعة الإمارات لجودة الحياة والمعسكر التدريبي المتعدد التخصصات حول الذكاء الاصطناعي – البلوك تشين للرعاية الصحية الذكية، والذكاء الاصطناعي لتوفير الطاقة في الحوسبة السحابية، إضافة إلى المعسكر التدريبي متعدد التخصصات حول الذكاء الاصطناعي (AI)

وسلسلة المفاتيح للرعاية الصحية الذكية والذكاء الاصطناعي لتوفير الطاقة في الحوسبة السحابية، كما تنظم الدكتورة ليلى إسماعيل وفريقها في مختبر NDUCE (السحابة الذكية وأنظمة الحوسبة الموزعة) بكلية تكنولوجيا المعلومات النشاط مع طبيب وباحث في الرعاية الصحية الذكية باستخدام Blockchain.

#بلا_حدود