الثلاثاء - 07 أبريل 2020
الثلاثاء - 07 أبريل 2020
عبد الرحمن اسماعيل يستعرض التطبيق الهاتفي
عبد الرحمن اسماعيل يستعرض التطبيق الهاتفي

ابتكار طلابي لحجز المواقف في الأماكن المزدحمة

تمكن 6 طلاب في جامعة الإمارات من ابتكار تطبيق ذكي لتيسير العثور على موقف شاغر للسيارة بالأماكن المزدحمة

وشارك في ابتكار التطبيق الذي أطلق عليه الطلاب اسم eladly كل من الطلاب عبدالرحمن إسماعيل ويحيى السقا وحمدة الحبسي وباسل كاك، سارة محمد، وإبراهيم وطفة، إذ يمكن المستخدم من العثور على الشواغر في مواقف السيارات خلال 5 دقائق فقط من بدء البحث عنها، ما يوفر لقائد السيارة الكثير من الوقت والجهد والمال

وتمكن الطلاب من إدراج التطبيق في متاجر تطبيقات الهواتف المتحركة في سبتمبر من العام الماضي، حيث تم إنجازه بالفعل في متنزه العلوم والابتكار بجامعة الإمارات باسم eladly ونجحوا في تحصيل عائد مادي كبير من استخدامه.

وقال الخريج في كلية إدارة الأعمال بجامعة الإمارات عبدالرحمن محمد إسماعيل إن التطبيق يوضح للمستخدم جميع الشواغر بالمواقف خلال 5 دقائق عبر خارطة تظهر أمامه على الهاتف الذكي.

وأضافت حمدة الحبسي أن الأمر يتطلب تعاون قائدي السيارات المغادرة للمواقف وتفاعلهم مع التطبيق وقت مغادرتهم، من خلال لمس أيقونة بالهاتف تشير إلى خلو موقف.

وتابعت الحبسي أن التطبيق يشجع قائد السيارة على إعلام بقية المستخدمين بأن الموقف صار شاغراً من خلال حصوله على فوائد عديدة منها الحصول على خصم جزء من الرسوم التي يفرضها البرنامج على مستخدم هذه الشواغر للحصول على موقف شاغر.

وأكدت سارة محمد أن الأمر يتطلب خصم 3 دراهم من حساب المستخدم عند البحث عن موقف، وفي حال قام المغادر من الموقف بالإبلاغ عن مغادرته له، فسيتم خصم درهم من الاستخدام التالي له للتطبيق عند طلب موقف شاغر في المرة القادمة.

وبدوره أوضح يحيى السقا أن التطبيق يصبح أكثر فاعلية عند زيادة عدد المستخدمين، مفسراً سبب خصم رسوم من المستخدمين بأنه نوع من تقدير الشخص الذي بادر بتقديم خدمة للمجتمع بالإعلام عن إخلاء موقفه، لافتاً إلى أن التطبيق يستخدم حالياً في نطاق جامعة الإمارات تمهيداً لتعميمه مستقبلاً والتسويق له.

وأضاف إبراهيم وطفة أن المشروع حقق حتى الآن 500 عملية، ويمثل أحد مشاريع حاضنات الأعمال بمنتزه العلوم والابتكار بالجامعة، لافتاً إلى أنه فاز في عدد من المسابقات بعضها من هيئة تنظيم الاتصالات في دبي، والمركز الأول في منتزه العلوم والابتكار بجامعة الإمارات، فضلاً عن خوضه منافسات مسابقة فولكسفاغن موباليتي تشالينج لدعم الابتكار في مجال النقل.

#بلا_حدود