الأربعاء - 23 يونيو 2021
الأربعاء - 23 يونيو 2021
صندوق الوطن .. صورة تعبيرية

صندوق الوطن .. صورة تعبيرية

«صندوق الوطن» يطلق ثاني أجزاء المرحلة المتقدمة من «المبرمج الإماراتي»

أطلق «صندوق الوطن» الجزء الثاني من المرحلة المتقدمة من برنامج «المبرمج الإماراتي» التي تقام ضمن مجموعتين رئيستين تضم كل منهما 50 طالباً وطالبة في إمارة عجمان ومثلهم في مدينة العين.

وتقام فعاليات هذه المرحلة في إطار لغة البرمجة،

وتهدف إلى إعداد وتأهيل جيل متمكن ومبدع من المبرمجين الإماراتيين الموهوبين على مدار 5 أيام سبت خلال 5 أسابيع، وذلك في الفترة من 8 فبراير الجاري إلى 7 مارس المقبل، بالشراكة مع مجموعة شركات الدار وشركة «ديجيتال 14»، وبالتعاون مع جامعتي الإمارات وكلية المدينة الجامعية في عجمان.

تهدف هذه المرحلة إلى تعليم المشاركين من عمر 7-10 أعوام لغة البرمجة «البايثون» التي درسها طلاب الفئة العمرية 11-14 عاماً خلال المرحلة المتقدمة في شهر ديسمبر 2019.

وقال مدير عام صندوق الوطن بالإنابة، أحمد فكري، إن الهدف من الجزء الثاني من المرحلة المتقدمة هو تعليم طلاب الفئة العمرية الأصغر سناً ما تعلمه طلاب الفئة العمرية الأكبر سناً، الأمر الذي يؤهلهم لاستكمال رحلتهم التعليمية في البرمجة وخوض مراحل أكثر تقدماً في المستقبل.

وأضاف: «نعيش اليوم في عالم رقمي متجدد ومتغير، فقد أصبح خلف جميع ما يحيط بنا من أعمال وتجارة وتسوق وعلوم واختراعات وصحة وطيران وحكومات برمجيات تديرها وتتحكم بها، لذا دعت الحاجة إلى التفكير بعمق في تدريس وتعليم الطلاب علوم الحاسبات والتفكير الخوارزمي الحسابي والبرمجة في مراحل مبكرة من التعليم».

وأوضح أن هذه المرحلة المتقدمة تعد ترجمة عملية لجهود صندوق الوطن في العمل على الاستثمار في الكوادر البشرية وصقل مهاراتها وقدراتها الإبداعية لتكون جاهزة لتولي وظائف قيادية في المستقبل، ومساهمة فاعلة في تحقيق رؤية القيادة الرشيدة في مواصلة التنمية وبناء اقتصاد المستقبل الذي يقوم على المعرفة والابتكار».

ويسعى الصندوق إلى توفير تجربة عالية الجودة للطلاب من خلال فرص التعلم المهنية الموجهة نحو إعداد مهارات التعلم واكتساب لغة البرمجة «بايثون» التي ستمكنهم من تعلم أساسيات البرمجة بطريقة سهلة ومبسطة وقوية، وفي الوقت نفسه تمكنهم من بناء تطبيقات ومواقع وألعاب إلكترونية.

وتعد «بايثون» من أشهر لغات البرمجة وأكثرها استخداماً في برمجة معظم التطبيقات المستخدمة مثل غوغل

وفايرفوكس و ياهو وغيرها.

ويجري تنفيذ هذه المرحلة من خلال 30 ساعة دراسية تتوزع على 15 ساعة تعليمية داخل الفصل و15 ساعة تعليمية أخرى مستقلة من خلال منصة إلكترونية تعليمية، وستتم متابعة المشاركين من قبل المدربين لمعرفة مستوى تقدم الطلاب ومن ثم تقييهم إلكترونياً للحصول على تقرير مفصل حول أهم المهارات التي اكتسبها الطالب.

تعتبر مبادرة «المبرمج الإماراتي» منصة معرفية تتيح للطلاب والطالبات في مدارس الدولة اكتساب مهارات البرمجة وتطوير مهارات التفكير الإبداعي وكيفية بناء تطبيق إلكتروني من خلال مجموعة مكثفة من الدورات والبرامج التعليمية.
#بلا_حدود