الأربعاء - 08 أبريل 2020
الأربعاء - 08 أبريل 2020

سيارة ذاتية الإطفاء.. آخر ابتكارات شرطة الفجيرة

ابتكر فريق من شرطة الفجيرة سيارة ذاتية الإطفاء بنسبة 100%، يمكنها مقاومة الحريق والعبوات الحارقة، إضافة إلى المواد البترولية والحجارة.

وأكد المبتكر النقيب حسن درويش الرئيسي، أن سيارة الإطفاء الذاتي تقوم على فكرة استخدام نظام إلكتروني من كابينة المركبة متصل مع نظام الإطفاء خلف المركبة، ليتم رش المركبة عن طريق فتحات موزعة على محيط المركبة بمادة الفوم لتنطفئ أي نيران مشتعلة حتى بالقرب من الإطارات.

وقال: إن المركبة يمكن استخدمها في الدوريات الأمنية، ويمكنها صد أي هجوم بالإضافة إلى مساعدة أي مركبات أخرى تحترق لغاية وصول الدعم، حيث إنها مزودة بخرطوم يمتد لـ10 أمتار، ويمكنها الاستمرار في الإطفاء لمدة 10 دقائق بسعة 200 رطل.


وأفاد بعدم وجود أي خطورة بسبب الأسطوانات، ويمكن تفريغ الغاز خارج المركبة في حالات التسريب، مشيراً إلى أن الفريق تقدم ببراءة اختراع، وفي انتظار الرد، وأن المركبة جُربت لأكثر من مرة لإثبات فاعليتها.

من جهته أكد القائد العام لشرطة الفجيرة اللواء محمد أحمد بن غانم الكعبي، أن شهر الإمارات للابتكار 2020 يشهد تغييراً جوهرياً، يتمثل في الانتقال من مرحلة عرض الرؤى الابتكارية إلى مرحلة قياس نضج وجاهزية الجهات والمجتمع في التطبيق العملي، وتوظيف الحلول المبتكرة وأدوات استشراف المستقبل، لإيجاد فرص تعكس أفكاراً خلاقة، ورؤى مستقبلية مبتكرة غير تقليدية، ولضمان تحقيق التنمية المستدامة في المجال الأمني.

بدوره أكد مدير إدارة الاستراتيجية وتطوير الأداء رئيس اللجنة العقيد عبدالله عبيد اليماحي، أن أسبوع الابتكار يشهد تفاعلاً مجتمعياً، عاماً بعد عام، وهو ما تعده قيادة شرطة الفجيرة فرصة لتوسيع نطاق التواصل مع المجتمع، والتعريف بجملة الخدمات المبتكرة التي تتبنى القيادة تنفيذها لتحقيق رضا المتعاملين وسعادتهم، كما يعد فرصة لنقل المعرفة وتبادل الخبرات والتجارب بين المؤسسات المشاركة.
#بلا_حدود