الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

تيريزا ماي تشارك الشباب آراءها حول التوازن بين الجنسين

تيريزا ماي تشارك الشباب آراءها حول التوازن بين الجنسين

ركزت تيريزا ماي عضوة البرلمان رئيسة الوزراء البريطانية السابقة على ضرورة تحفيز الأجيال الجديدة من الشابات لتولي مواقع قيادية، وأهمية تشجيع الشباب على إدراك ما يمكن للمرأة أن تضيفه في مواقع العمل.

جاء ذلك خلال مشاركة ماي في «الحلقة الشبابية» التي عقدت ضمن فعاليات منتدى المرأة العالمي - دبي 2020، والتي شارك فيها أيضاً كل من شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب وعبدالله لوتاه مدير عام الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء.

وشارك طلاب من «جامعة الإمارات» و«جامعة نيويورك - أبوظبي» و«أكاديمية الإمارات الدبلوماسية» خلال الجلسة أفكارهم حول التوازن بين الجنسين، وآثار ونتائج تمثيل المرأة في مجالات العمل المختلفة، واستراتيجيات ردم الفجوة بين الجنسين.

وقالت تيريزا ماي، وهي ثاني امرأة تولت رئاسة الوزراء في تاريخ المملكة المتحدة خلال الفترة من 2016 إلى 2019 رداً على سؤال ما يعنيه مفهوم المساواة بين الجنسين بالنسبة لها: «تعني المساواة بين الجنسين بشكل أساسي أن يحصل الرجل والمرأة على فرص متساوية.. و لتحقيق ذلك، نحتاج إلى أن يكون لدينا منظومة تشريعية لا تميز ضد المرأة وأن نضع آليات من شأنها تمكين النساء من تحقيق أقصى ما يمكنهن الوصول إليه.. ويتعين علينا تغيير النظرة السائدة أيضا لضمان ألا تكون هناك انحيازات مسبقة بناء على النوع الاجتماعي حول ما يمكن لأي شخص تحقيقه فبإمكان الرجل أو المرأة» أي منهما «أن يكون في موقع القيادة».

وحددت «ماي» انخفاض نسبة تمثيل المرأة كواحد من التحديات الرئيسة التي واجهتها أثناء العمل في مجالات يهيمن عليها الرجال عادة.. وقالت: «من الصعب أن تكوني المرأة الوحيدة في غرفة اجتماعات ففي بعض الأحيان لا يصغي إليك أحد بينما لو كان هناك المزيد من النساء حول طاولة الاجتماعات، لكان الوضع مختلفاً، كما أن عملية اتخاذ القرارات تصبح أفضل عندما يتم اتخاذها من قبل مجموعة متنوعة من الناس».

واستعرضت ماي صفتين أساسيتين تعتقد أنهما الأكثر تأثيراً وفاعلية في المرأة القيادية، وقالت: «من المهم التأكيد على أن المرأة القيادية يمكن أن تكون بنفس قوة ومتانة الرجل القيادي، وبالوقت نفسه أؤمن بأن هناك بعض الأمور التي يمكن للمرأة أن تفعلها بشكل طبيعي.. فالمرأة تصغي بشكل جيد حقاً وتحاول أن تحدث تغييراً إيجابياً في حياة الأفراد من خلال فهم ما يحتاجونه وهو الأمر الذي يتمحور حوله العمل السياسي بشكل رئيس.. وأعتقد أن النساء يملن عموماً للسياسات التوافقية وإيجاد أرضيات مشتركة بشكل أكبر مع فئات أكثر».

وتعتبر «الحلقة الشبابية» إحدى مبادرات «المؤسسة الاتحادية للشباب» في دولة الإمارات العربية المتحدة وتستهدف إطلاق حوار شبابي يتناول موضوعات متعددة تدعم المشاركة المستدامة للشباب في تصميم حلول مبتكرة للتحديات التي يواجهها العالم.

وقالت شما المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب رئيس مجلس إدارة المؤسسة الاتحادية للشباب: «الدور المؤثر للمرأة الإماراتية في دفع مسيرة دولتنا ودعم التنمية في عالمنا، والذي ناقشناه في الحلقة الشبابية اليوم، يستلهم رؤية أم الإمارات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية».

وأضافت: «ناقشنا اليوم في منتدى المرأة العالمي المنعقد في دبي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبرئاسة حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين رئيسة مؤسسة دبي للمرأة العديد من الأسئلة المحورية حول قوة التأثير ومداه بالنسبة للمرأة انطلاقاً من قيم المواطنة العالمية والمساهمة في بناء الأوطان.. كما بحثنا دور الشباب في تحقيق توازن أمثل بين الجنسين ودعم حضور المرأة وريادتها في مختلف الميادين».

من جهته، قال عبدالله لوتاه خلال مشاركته في الحلقة الشبابية: «من الضروري ألا يتم التمييز أبداً على أساس النوع الاجتماعي.. فضمن بيئة العمل، جميعنا موظفون ولكل منا دوره الوظيفي والمهام التي يقوم بها وهذه المهام تظهر قدراتنا كأفراد على الإنجاز.. لم يسبق أن تلقيت أي توجيه بتعيين موظفة لمجرد أنها امرأة، فما نسعى إليه هو أن نوظف أصحاب أفضل القدرات والإمكانات سواء أكانوا رجالا أو نساء.. وفي الوقت الذي نعمل فيه معا لدفع عجلة التقدم والنمو في دولة الإمارات، فإنني أؤكد دعمي الكامل لتمكين المرأة».