الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

صحة دبي تحدد معايير خدمات التنظير الداخلي

صحة دبي تحدد معايير خدمات التنظير الداخلي

حددت هيئة الصحة بدبي متطلبات عدة يجب على المنشآت الصحية الالتزام بها لتقديم خدمات التنظير الداخلي، ومتطلبات أخرى للمهنيين الصحيين القائمين بهذه المهمة، وشروط للمعدات اللازمة في هذا النوع من العمليات.

وقالت الهيئة إنه يجب إجراء العمليات بالمنظار الجراحي والتشخيصي في مستشفى عام أو تخصصي أو مركز جراحة اليوم الواحد، وينبغي على المستشفيات العامة والتخصصية التي تقدم عمليات التنظير الجراحية والتشخيصية أن تكون تحت استشاري مسؤول عن قيادة الخدمة، وأن توفر مراكز جراحة اليوم الواحد خدمات المنظار الداخلي للمرضى فقط 1 ASA، وتحويل المرضى ذوي الحالات المعقدة والمرضى الذين يعانون من أمراض جهازية أو تصنيف الحالات شديدة التعقيد إلى أحد المستشفيات تحت التصنيف (ASA3-6).

وأوضحت الهيئة أنه يجب أن تفي المنشأة الصحية بجميع المتطلبات وفقاً لوحدة التنظير الداخلي في اللائحة الإرشادية الموحدة الخاصة بالمنشآت الصحية التابعة لهيئة الصحة بدبي، ويجب على المنشأة الصحية تثبيت وتشغيل المعدات الإلزامية لتوفير الخدمات المقترحة وفقاً لمواصفات الشركة المصنعة، على أن تضمن المنشأة الصحية سهولة الوصول إلى المنشأة ومناطق العلاج لجميع فئات المرضى.

وأكدت الهيئة على توفير المنشأة الصحية المعدات المناسبة واختصاصيي الرعاية الصحية المدربين لإدارة الحالات الحرجة والطارئة، وأن يكون لدى مراكز جراحة اليوم الواحد التي تقوم بأداء خدمات التنظير أجهزة التنفس وأجهزة مراقبة الدورة الدموية في المركز للقيام بالإنعاش اللازم للمريض.

واشترطت الهيئة عدة متطلبات للمهنيين الصحيين القائمين بعملية التنظير الداخلي، بحيث تعتمد متطلبات التوظيف لتوفير خدمة التنظير الداخلي على ما هو مطلوب لخلق بيئة آمنة للمريض وضمان الأداء الآمن لإجراءات التنظير من قبل المهنيين الصحيين، وينبغي النظر في كل من المريض والعوامل الإجرائية في تحديد متطلبات التوظيف، على أن يكون الطبيب الذي يجري هذه العملية استشارياً أو اختصاصياً مرخصاً من «صحة دبي».

وقالت الهيئة إنه ينبغي على المستشفيات التي تقدم عمليات التنظير الجراحية أن تكون تحت استشاري مسؤول عن قيادة الخدمة، وعلى المدير الطبي ولجنة الامتيازات التابعة للمنشأة الصحية منح الطبيب الامتياز بما يتوافق مع مؤهلاته وفقاً لسياسة الامتياز السريري لهيئة الصحة بدبي وتدريبه وخبرته وكفاءته.

وحددت الهيئة عدة مؤهلات لطبيب التنظير الداخلي، أهمها أن تكون لديه زمالة أو تدريب من مؤسسة معترف بها، وأن يجري الطبيب ما لا يقل عن 50 حالة من التنظير العلوي للمعدة أو 50 حالة من تنظير القولون أو 20 حالة من تصوير البنكرياس والأقنية الصفراوية بالتنظير الباطني بالطريق الراجع للحفاظ على الامتيازات.

ويجب على جميع المهنيين الصحيين الذين يقدمون رعاية للمرضى الحصول على شهادة اجتياز برنامج إنقاذ الحياة الأولي (BLS) سارية المفعول، كما يجب أن يحافظ واحد على الأقل من اختصاصيي الرعاية الصحية العاملين في غرفة إجراء التنظير على تدريب أو شهادة صالحة في دعم الحياة القلبية المتقدم ACLS .

وشددت الهيئة على حفظ وتوثيق سياسة مكتوبة بشأن تدريب الموظفين، إضافة إلى نوعية واستمرارية تقييم الكفاءات الرئيسة ومراقبتها بشكل سنوي، ويجب أن يتواجد الممرضون المسجلون والممرضون المساعدون أو فني غرف العمليات للمساعدة في الجوانب الفنية للإجراءات التنظيرية، في حين قد تتطلب الإجراءات التداخلية المعقدة، مثل المنظار عبر الموجات فوق الصوتية وتصوير البنكرياس والأقنية الصفراوية بالتنظير الباطني بالطريق الراجع إلى موظفين إضافيين لتحقيق الكفاءة والأمان والجودة.

وألزمت الهيئة المنشآت الصحية بتوظيف مهندس معدات طبية أو عقد صيانة مع شركة صيانة معتمدة لضمان سلامة وكفاءة المعدات.

وأكدت «صحة دبي» على أهمية تخزين المناظير بأمان، وأن يتم تعليقها رأسياً في الخزائن التي يمكن من خلالها نفاذ الهواء، وأن تخزن وفقاً للصلاحية الموصى بها من قبل الشركة المصنعة للتخزين وإعادة المعالجة، مع فحص جميع أجهزة المنظار قبل الاستخدام وأن يقوم الممرض المسجل أو مساعد الممرض بإعداد معدات التنظير الداخلي وغيرها من الملحقات من أجل تنظيفها وتطهيرها بشكل مناسب.

ويكون الطبيب هو الشخص المسؤول عن التحقق من الحالة النهائية والاستعداد، والوظائف، وسلامة المعدات، ويجب إجراء معايرة لجميع المعدات بشكل صحيح، والحفاظ على جميع وثائق التصليحات والصيانة.