الاحد - 29 مارس 2020
الاحد - 29 مارس 2020
No Image

55 % من كسور العظام في مستشفى راشد بسبب حوادث الطرق

كشف استشاري ورئيس قسم العظام في مستشفى راشد، رئيس المؤتمر الدولي الرابع للكسور والعظام الدكتور بلال اليافاوي، أن حوادث الطرق تمثل 55% من حوادث الكسور في مستشفى راشد من إجمالي 6000 حالة سنوياً.

وأوضح اليافاوي، في تصريحات صحافية على هامش المؤتمر الذي بدأت فعالياته اليوم الأربعاء، في دبي، أن 25% من إجمالي الإصابات عبارة عن إصابات عمل، والـ20% المتبقية كسور لأسباب أخرى، مشيراً إلى أن حوادث الطرق تكون إصابات بليغة بكسور مضاعفة وتصل إلى إصابات في العمود الفقري.

ولفت إلى أن معظم الحالات البليغة تحول إلى مستشفى راشد باعتباره مركزاً مرجعياً، كما أنه أكبر مركز على مستوى المنطقة يضم ٥٢ طبيباً ما بين استشاري واختصاصي.

وأضاف اليافاوي: قسم العظام بمستشفى راشد، يحرص على مواكبة المستجدات العالمية حيث بدأ باستخدام نظام الملاحة في عمليات تبديل الركب منذ 8 سنوات، وقريباً سيتم إدخال الجراحات الروبوتية للقسم ومن قبلها تم إدخال تقنية الذكاء الاصطناعي.

وأشار إلى أن المشاركين في المؤتمر سيحصلون على 24 ساعة معتمدة من قبل هيئة الصحة بدبي، بمشاركة جمعيات العظام الكبرى مثل الجمعية الألمانية والكندية والسعودية والمصرية والعراقية والعمانية، إضافة إلى 15 شركة ستعرض آخر ما توصل إليه الطب في مجال جراحة العظام وهي أجهزة الروبوت الآلي.

من جانبه، قال المدير العام لهيئة الصحة بدبي، حميد القطامي، إن الهيئة أولت أقسام جراحة العظام في منشآتها الطبية، جل اهتمامها، واعتمدت من أجل تطويرها، مجموعة من الخطط والبرامج المستمرة التي يتم تنفيذها ضمن خطوط متوازية، منها ما يتصل بتوظيف التقنيات الذكية، وما يتصل بالتدريب والتنمية المهنية، إلى جانب تحسين المناخ الصحي.

وأضاف أن هذه الجهود أسفرت عن امتلاك «صحة دبي» لواحد من أفضل 10 أقسام في جراحة العظام والكسور في العالم، ضمن مستشفى راشد، مؤكداً أن الهيئة تمكنت في الوقت نفسه من توظيف أحدث التقنيات الذكية والأجهزة الملاحية الطبية والروبوتية في مستشفياتها وأقسامها المتخصصة، التي يتم توظيفها الآن في إجراء العمليات الجراحية الكبرى.

#بلا_حدود