الخميس - 09 أبريل 2020
الخميس - 09 أبريل 2020
No Image

مركز رأس الخيمة للتوحد..16 غرفة تعلم بطاقة استيعابية تصل إلى 78 طالباً

افتتح مركز رأس الخيمة للتوحد، التابع لمؤسسة الشيخ سعود بن صقر التعليمية الخيرية، أبواب التسجيل أمام الطلبة من فئة أصحاب التوحد للالتحاق بأقسامه العلاجية والتعليمية التي تستوعب 78 طالباً وطالبة.

وطورت المؤسسة المركز ليتضمن 16 غرفة تعلم، 10 منها للتربية الخاصة، وغرفتان لعلاج اللغة والكلام ومثلها للعلاج الحسي والوظيفي وغرفتان للتدريب المهني، بالإضافة إلى قسم للتدخل المبكر من عمر الولادة حتى 5 أعوام، ويتكون من 4 فصول للتربية الخاصة وفصلين للعلاج اللغوي والكلام، وعلاج الحس الوظيفي.

وأكدت وزيرة تنمية المجتمع حصة بنت عيسى بوحميد، خلال جولة في مرافق المركز، بحضور الشيخ أحمد بن سعود بن صقر القاسمي رئيس دائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة، أن قسم التدخل المبكر في رأس الخيمة هو الثالث بعد إنشاء مركز في دبي وآخر في الفجيرة، مشيرة إلى أن الفئة التي تدخل هذه المراكز تنتقل مباشرة إلى المدارس للاندماج في المجتمع، أما من يحتاجون للعلاج فيستمرون في مراكز علاج التوحد، مضيفة أن هذا القسم مهم جداً في علاج التوحد.


بدورها، قالت عضو المجلس الوطني الاتحادي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة الشيخ سعود بن صقر التعليمية الخيرية، مدير عام مركز رأس الخيمة للتوحد سمية حارب السويدي، إن المركز يقدم الخدمات العلاجية والتعليمية لأطفال التوحد باستخدام وسائل متطورة تناسب تنوع حالاتهم، بهدف تأهيل قدراتهم ودمجهم في المجتمع.

وأوضحت خلال مؤتمر صحافي أن المركز يستوعب 78 طالباً من كلا الجنسين، حيث إنه ينقسم إلى 3 أقسام متعددة الخدمات العلاجية والتعليمية، بينها المركز الذي يستقبل الطلاب من عمر الخامسة حتى الـ14، وقسم التدريب المهني لأصحاب التوحد، الذي يستقبل الطلاب من عمر الـ14 حتى الـ20، وقسم التدخل المبكر الذي يستقبل الأطفال من عمر الولادة حتى 5 أعوام.

وأشارت حارب إلى أن قسم التدخل المبكر يقدم 5 خدمات علاجية تشمل الإعاقة الذهنية، الإعاقات المتعددة، التوحد، الاضطرابات النمائية، والإعاقة الجسمية؛ ويحتوي على 6 فصول، 4 منها للتربية الخاصة وفصلان للعلاج اللغوي والكلام، وعلاج الحس الوظيفي.

وبينت أن المركز أدخل أساليب تعليم حديثة ومتنوعة، منها ما يعتمد على التكنولوجيا الافتراضية لإدخال الطلاب في تجارب تتصل بهم حسياً بهدف صقل مهاراتهم وتطوير قدراتهم الوظيفية في التعامل داخل بيئات مختلفة، لافتة إلى أنه يقوم بالتقييم بناء على اختبارات يشرف عليها مختصون لوضع الأهل في صورة تطور حالات أبنائهم، كما يقدم خدمات علاج مسائية لكافة الإعاقات.

وبينت أن قسم التدريب المهني يؤهل الطلاب من أصحاب التوحد لممارسة العديد من الأعمال التي تتيح لهم الاندماج في المجتمع ودخول سوق العمل، حيث يمارسون الزراعة والتصوير الفوتوغرافي والطباعة والأشغال اليدوية وغيرها من الحرف العملية.

وأضافت حارب أن مركز رأس الخيمة للتوحد يوفر صالة رياضية ومسابح تناسب كافة الأعمار، ومطعماً للطلاب يقدم الأطعمة والمشروبات الصحية بناء على جدول غذائي متكامل يتناسب مع كافة الحالات.
#بلا_حدود